القضاء المغربي يدين البحرية الملكية ويغرم ادارة الدفاع الوطني في قضية مقتل “حياة”

الأولى كتب في 26 ديسمبر، 2019 - 23:22 تابعوا عبر على Aabbir
القضاء
عبّر

فؤاد جوهر / عبّر

 

 

 

أدانت المحكمة الإدارية بالرباط الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالدفاع الوطني، في قضية مقتل الشابة حياة بلقاسم، بعد إطلاق النار عليها من طرف عناصر البحرية الملكية.

 

 

وقضت المحكمة في سابقة من نوعها بأداء الدولة عبر وزارة الدفاع، لفائدة عائلة الضحية تعويضا قدره 150 ألف درهم، مع تحميلها المصاريف بحسب النسبة.

 

 

وجاء في قرار المحكمة إن، “أساس المسؤولية الخطئية يجد سنده في الخطأ الذي قامت به الإدارة”، مضيفا أنه “ثبت للمحكمة قيام مسؤولية الإدارة، ممثلة في عناصر البحرية الملكية من خلال إطلاق النار في الزورق في ظروف كان الأولى تفادي اطلاقها والذي نتج عنه هلاك الضحية دون قصد النتيجة بشكل مباشر”.

 

 

وأبرز الحكم أن البحرية الملكية مسؤولة عن كل تجاوز في استعمال السلاح الوظيفي على نحو لم يتم فيه تقدير ظروف الزمان والمكان، ودون اتخاذ الاحتياطات اللازمة في استعماله مثل تلك الظروف.

 

 

وتعود تفاصيل هذه القضية حينما حاولت طالبة القانون العام حياة بلقاسم اﻹلتحاق بعمتها بديار المهجر في 25 ستنبر 2018 على أمل تحقيق أمانيها، بولوج عالم الشغل في الفردوس الأوروبي، وتحسين ظروف عيشها عبر قطع المتوسط في زورق مطاطي والتي شاءت الأقدار أن تفارق الحياة خلال تلك الرحلة لتنتهي أحلامها الى الأبد.

 

 

وكانت السلطات المحلية لعمالة المضيق- الفيدق، قد أقرت أن وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية مارست واجبها في حماية الحدود، واضطرت ﻹطلاق النار على قارب مطاطي سريع، حيث نجم عن تلك العملية وفاة الطالبة حياة وإصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة.

 

 

 

شاهد ايضا

 

 

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع