القصر الكبير.. تكريم بروفيسوران زوجان توصلا إلى علاج شلل الرعاش

الأولى كتب في 26 ديسمبر، 2018 - 14:35 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّـــر _ متابعة

احتفى المجلس الجماعي بالقصر الكبير، مساء السبت الماضي بقاعة دار الثقافة، بباحثين وخبيرين متخصصين في علم الأعصاب، يقيمان بفرنسا، وهما الدكتوران عبد الحميد بنعزوز وزوجته ربيعة بوعلي.

وأوضحت يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت الخبر أن المجلس بتعاون مع جمعيات، وبتنسيق مع الأطباء والصيادلة بالمدينة، كرم  الخبيران خلال يوم علمي حول موضوع “التحسيس بمرض الشلل الرعاش” لتوضيح كيفية توصلهما إلى العلاج منه والحد من آلامه.

وأضاف ذات المصادر، أن هذا التكريم جاء في إطار ترسيخ قيم الاعتراف برجال ونساء المدينة، الذين قدموا خدمات جليلة، كحال البروفيسور عبد الحميد بنعزوز، الذي اكتشف علاجا فعالا لمرض الشلل الرعاش، تم اعتماده عالميا، ورفيقة دربه الدكتورة ربيعة بوعلي، التي تعتبر من الكفاءات العلمية بالخارج التي خاضت تجربة البحث العلمي حول علاج آلام الرعاش، حيث نشرت أبحاثها، وتؤطر العديد من اللقاءات العلمية.

وكانت الشهادات التي ألقيت في حق الباحثين، اللذين درسا بالقصر الكبير، قبل أن يلتحقا بكلية العلوم بتطوان، ثم بفرنسا للحصول على الدكتوراه، كافية للكشف عن كونهما عصاميان، حيث أثارت كيف جدا وتعبا وواجها الظروف القاسية للبلوغ إلى المستوى الراقي من العلم، الذي أوصلهما إلى العالمية.

وأثار بث شريط فيديو يوثقان لحياة الدكتورين المهنية، مع شرحهما كيفية تعاملهما مع المرض وطرق علاجه والحد من آلامه، اندهاش الحاضرين خلال اللقاء، بمن فيهم عدد من الدكاترة والأطباء والطلبة والجمعويين، قبل أن يتلقى المحتفى بهما، عددا من الهدايا الرمزية من هيئات مدنية وبعض أصدقاء طفولة الدكتور بنعزوز، لما قدمه هو وزوجته من خير للإنسانية والعالم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع