القدس العربي: المغرب انسحب من حرب “عاصفة الحزم” في اليمن

الأولى كتب في 16 نوفمبر، 2018 - 21:05 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّــــر_صحف

أفادت صحيفة “القدس العربي” ، أن “المغرب انسحب عمليا من مجموعة عاصفة الحزم وهي الدول التي تشن حربا على اليمن تحت ذريعة إعادة الشرعية الديمقراطية الى البلاد” ، معتبرة أن “هذه الحرب بدأت تحمل انعكاسات سلبية على المشاركين فيها نتيجة تنصل الدول الغربية منها “.

وتزعمت العربية السعودية الحرب ضد اليمن بعدما استشارت عددا من الدول الأوروبية الكبرى مثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة التي وفرت لها الدعم الاستخباراتي والعسكري، وضمت الى صفوفها دولا عربية مثل الأردن والإمارات العربية والبحرية ثم المغرب، هذا الأخير الذي أسهم بطائرات أف 16 سقطت واحدة منها وبوحدات قتال من الكوماندوهات الخاصة.

وأوضح نفس المصدر أنه “رغم معارضة الرأي العام المغربي للحرب، انخرطت الدولة المغربية فيها تحت مبرر التزامات أمنية مع الإمارات العربية والسعودية، ضمن التحالف العربي. لكن المغرب انسحب تدريجيا من هذه الحرب”.

ونقلت الصحيفة العربية عن مصادر غربية “معلومات تؤكد قيام المغرب بإخبار عدد من العواصم الكبرى مثل واشنطن وباريس والمفوضية الأوروبية في بروكسيل بأنه لم يعد يشارك في الحرب رغم أنه لم يعلن عن ذلك رسميا، مشيرا الى أن الجنود المغاربة المتواجدين في الخليج العربي، وأساسا الإمارات يدخل ضمن اتفاقيات ثنائية”.

وأوضح ذات المصدر أن “انسحاب المغرب من عاصفة الحزم وغير المعلن عنه بشكل رسمي يعود الى عاملين، الأول وهو برودة العلاقات بين المغرب وبعض الدول الخليجية، وعلى رأسها العربية السعودية نتيجة المغامرات غير المحسوبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي أدار بشكل سيء الحرب وحولها من حرب رادعة سريعة الى حرب مفتوحة ومستمرة تخلف آلاف الضحايا”.

أما العامل الثاني حسب نفس الصحيفة، فهو مرتبط ب “قلق المغرب من احتمال اتساع معاقبة المتورطين في حرب اليمن عبر حظر بيع أسلحة أو تحقيقات دولية وقد تشمله خاصة وأنه يتجنب توصية من البرلمان الأوروبي”.

و أشارت “القدس العربي” الى أن “الأمم المتحدة كانت قد أشارت مسبقا الى ارتكاب عاصفة الحزم جرائم ضد الإنسانية بالتسبب في مقتل الأطفال”، مضيفة أنه “رغم انسحابه الميداني، لم يعلن المغرب عن الانسحاب رسميا حتى الآن لتفادي توتر أكثر في العلاقات مع السعودية ولكي لا يظهر بمظهر الذي يتخلى عن الأصدقاء والحلفاء في وقت الشدة”.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع