الغاز المغربي في تندرارة.. رسميا توقف تشغيل منصة حفر وسحب الأنابيب إستعدادا للإنتاج

إقتصاد و سياحة كتب في 30 يونيو، 2024 - 23:43 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز المغربي
عبّر

كشفت تقارير صحفية، أن إنتاج الغاز المغربي من حقل تندرارة، أحرز تقدمًا جديدًا نحو الانطلاق، على يد شركة ساوند إنرجي البريطانية (Sound Energy).

وحسب منصة “الطاقة”، فقد أوقفت الشركة تشغيل منصة الحفر “ستار فالي ريغ 101″، بعد أن أجرت العمل المخطط له في بئري الغاز “تي إي-6″ و” و”تي إي-7″.

وأعلنت “ساوند إنرجي” الاستعداد لإنتاج الغاز على المدى الطويل في محطة الغاز المسال الصغيرة قيد الإنشاء حاليًا في الموقع، بوساطة شركة إيتالفلويد جيو إنرجي (Italfluid Geoenergy).

وتوجهت الشركة بالشكر إلى المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) على شراكته ودعمه المستمر، وكذلك للمقاولين والمورّدين.

الغاز الطبيعي بالمغرب

منصة الحفر ستار فالي ريغ 101 بتندرارة

أكدت شركة ساوند إنرجي البريطانية إتمام أعمال الحفر وإيقاف تشغيل منصة الحفر “ستار فالي ريغ 101” بأمان، مع عدم وجود حوادث قابلة للتسجيل.

ونجحت الشركة بسحب أنابيب إكمال البئر الحالية في كل من “تي إي-6″ و” و”تي إي-7″، وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في “تي إي-6″، التي أصبحت الآن متاحة لتزويد الغاز لتشغيل محطة الغاز المسال الصغيرة، التي من المتوقع إتمام بنائها في وقت لاحق من العام الجاري (2024).

إكمال البئر هو عملية تجهيز البئر للإنتاج (أو الحقن) بعد عمليات الحفر، ويتضمن ذلك إعداد قاع الحفرة وفقًا للمواصفات المطلوبة، وتشغيل أنابيب الإنتاج وأدوات الحفر المرتبطة بها، بالإضافة إلى التثقيب والتحفيز حسب الحاجة.

ووفق بيان للشركة، فقد أُوقِفَت منصة الحفر حاليًا في موقع “تي إي-7″، دون أيّ تكلفة مستمرة على الشركة، في حين تنتظر ساوند إنرجي معدّات رأس البئر الإضافية لاستكمال تشغيل أنابيب الإكمال الجديدة في “تي إي-7”.

الغاز

ساوند إنرجي و الغاز المغربي

كانت شركة ساوند إنرجي البريطانية قد أعلنت أن مشروع تطوير امتياز تندرارة أصبح مستعدًا لإحراز تقدّم تشغيلي ومالي كبير، استمرارًا لخططها للتنقيب عن الغاز المغربي.

وبشأن تطورات المرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال الصغير، أوضحت الشركة أنها أكملت أساسات خزان الغاز المسال وتصنيع المكونات الرئيسة لخزان تخزين الغاز المسال الخارجي والداخلي في عام 2023.

وأشارت إلى أن أعمال البناء المتقدمة لطريق الوصول جارية، ومن المقرر إكمالها في صيف 2024، بحسب بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أجرت الشركة تصميم وتخطيط وشراء المعدّات اللازمة لصيانة الآبار تي إي-6 وتي-إي 7، وأنهت أعمال الإعداد الأولية للآبار بنجاح في الربع الرابع من عام 2023، مع تحديد موعد انطلاق أنشطة الحفر في يونيو 2024.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، فإنه من المتوقع إنتاج الغاز المعالج في المصنع بحلول نهاية عام 2024، مع مبيعات الغاز المسال بعد ذلك.

أمّا المرحلة الثانية من تطوير خط أنابيب الغاز، فستكمل تمويلها في عام 2024، بعد استلام ورقة الشروط الملزمة والمشروطة في يونيو 2023 لتمويل المشروع من المنظم الرئيس الحصري، التجاري وفا بنك، أكبر بنك في المغرب.

تمديد ترخيص استكشاف الغاز المغربي

في سياقٍ متصل، مدّدت شركة ساوند إنرجي البريطانية ترخيص استكشاف الغاز المغربي، إذ وافق المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على تمديد لمدّة 18 شهرًا للمدة الأولية لتصاريح استكشاف رخصة أنوال السنوية التي تنتهي في 7 يوليو 2024.

وتلتزم الشركة -أيضًا- بتعديلات على تصاريح الاستكشاف الخاصة بها في أنوال، التي تغطي مساحة 8873 كيلومترًا مربعًا بشرق المغرب، وفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

أوضحت شركة ساوند إنرجي أن مدة الاستكشاف الأولية السنوية في أنوال ستصبح -الآن- 6 سنوات و10 أشهر، تبدأ في 8 سبتمبر/أيلول 2017، وتنتهي في 7 يوليو/تموز 2024، رهنًا بالموافقة الوزارية.

بالإضافة إلى ذلك، وافق المكتب -أيضًا- على دمج المدتين التكميليتين الاختياريتين الأولى والثانية، بموجب تراخيص استكشاف الغاز المغربي في أنوال، بمدة تكميلية واحدة تتكون من 3 سنوات و8 أشهر حتى 7 مارس/آذار 2028، أو نحو ذلك التاريخ.

نتيجةً لذلك، أصبحت مدة تصاريح الاستكشاف السنوية في أنوال 10 سنوات و6 أشهر، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته ساوند إنرجي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع