الغاز الطبيعي المسال.. نتائج مبشّرة والمغرب يضاعف الإنتاج

إقتصاد و سياحة كتب في 12 أغسطس، 2024 - 18:57 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز الطبيعي المسال
عبّر

أظهرت نتائج التنقيب عن الغاز الطبيعي المسال في المغرب نتائج مبشرة في 4 مناطق بخطوة من شأنها أن تؤمّن جزءًا من احتياجات المملكة وتدعم خططها لتحول الطاقة.

وكشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، سابقا، موقف عمليات التنقيب عن الغاز في المملكة، وذلك خلال ردّها على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفهية.

وقالت بنعلي، إن مجهودات التنقيب عن الغاز الطبيعي المسال في المغرب أظهرت بعض النتائج في منطقة الغرب والصويرة وتندرارة وسواحل العرائش.

و يعوّل المغرب على اكتشافات الغاز في تأمين جزء كبير من الطلب السنوي الذي يبلغ نحو مليار متر مكعب، في حين يبلغ الإنتاج حاليًا نحو 110 ملايين متر مكعب سنويًا فقط، وسط خطط لزيادته إلى 300 مليون متر مكعب خلال السنوات المقبلة، مع إدخال الاكتشافات الجديدة حيز الإنتاج.

الغاز الطبيعي في المغرب

التنقيب عن الغاز الطبيعي المسال في المغرب

كما أكدت وزير الطاقة أن المكامن المكتشفة في الغرب منتجة، لكنها صغيرة الحجم، في حين إن حوض الصويرة، الذي ينتج منذ الثمانينيات، يواصل الإنتاج برخصة امتياز مسقالة، ويُباع للمجمع الشريف للفوسفات باليوسفية لتلبية احتياجات وحدات التجفيف وكلسنة الفوسفاط.

وأشارت بنعلي إلى أن الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية أكدت وجود غاز في حقل سواحل العرائش (حقل أنشوا)، وتواصل الدراسات من أجل تطويره.

ويقع حقل غاز أنشوا ضمن منطقة ترخيص ليكسوس البحرية، وحصلت مؤخرًا شركة إنرجيان على حصة 45% في تراخيص اكتشاف الغاز المغربي في “ليكسوس” الذي يشمل مشروع تطوير حقل غاز أنشوا.

يأتي ذلك في إطار استعدادات لبدء الإنتاج من حقول الغاز في المغرب في ترخيص ليكسوس خلال العام 2024، وخطط لحفر آبار جديدة.

الغاز الطبيعي بالمغرب

مضاعفت إنتاج الغاز الطبيعي في المغرب

وقالت وزيرة الطاقة المغربية، إن منطقة تندرارة شهدت حفر 10 آبار، قبل أن يتبيّن أن اثنتين فقط تتوفران على كمية من الغاز، إذ ترى أنها نتائج مشجعة أُعطِيَت على إثرها رخصة امتياز لتطويره سنة 2018، بغرض تزويد محطة توليد الكهرباء بعين بني مطهر، ثم ربطه بالأنبوب المغاربي الأوروبي.

كما يعمل المغرب على مضاعفة استثمارات الطاقة المتجددة بالتزامن مع التوسع في استكشافات الغاز بعدد من المناطق الواعدة، في خطوة من شأنها تأمين احتياجات البلاد من الطاقة.

وكشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي في كلمة خلال جلسة في مجلس النواب الشهر المنصرم، تطورات مشروعات الطاقة.

وقالت بنعلي، إن المغرب سيضاعف استثمارات الطاقة المتجددة 4 مرات، لتصل إلى 1.5 مليار دولار سنويًا خلال المدة من 2024 إلى 2027.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تمّت زيادة وتيرة الاستثمار السنوي، لننتقل من 4 مليارات درهم (400 مليون دولار) سنويًا سابقًا، إلى 15 مليار درهم (1.5 مليار دولار) ما بين 2024 و2027.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع