العمل على مشروع تحسين القدرة التنافسية للمقاولات بالمغرب والجزائر وتونس

إقتصاد و سياحة كتب في 2 أبريل، 2022 - 23:30 تابعوا عبر على Aabbir
تحسين القدرة الشرائية
عبّــر

 

 

في إطار الشراكة بين منظمة العمل الدولية ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يتم إنجاز مشروع “ملاءمة المهارات مع استراتيجيات تنمية القطاعات في الجزائر، المغرب وتونس STED-AMT”.

 

 

ويهدف هذا المشروع الى تحسين القدرة التنافسية للمقاولات وخلق فرص الشغل في البلدان المعنية وذلك من خلال بلورة واعتماد سياسات عمومية فعالة تروم تنمية وتعبئة الكفاءات اللازمة لمواكبة الاستراتيجيات القطاعية ومدها باليد العاملة الكافية والمؤهلة. كما يهدف هذا المشروع الى تقوية قدرات المؤسسات المعنية في مجال تحديد الحاجيات المستقبلية من التشغيل والكفاءات وكذا تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول المغاربية المشاركة في المشروع.

 

وترتكز المنهجية المعتمدة على مقاربة استشرافية تروم القيام بتشخيص قطاعي، وتحديد الحاجيات المستقبلية من التشغيل والكفاءات، ثم بلورة التوجيهات الاستراتيجية لتطوير وادماج الكفاءات في السياسات التنموية للقطاع المعني. وقد تم في هذا الإطار، إنجاز دراستين همتا قطاع الأغدية الفلاحية (فرع البسكويت والشكولاتة والحلويات) وقطاع التكنولوجيا وترحيل الخدمات. وقد خلصتا الى عدة توصيات ترمي إلى تنمية الكفاءات على مستوى هذين القطاعين.

 

وتجدر الإشارة، إلى أنه قد تم تشكيل لجنتين لقيادة وتتبع أنشطة المشروع: “لجنة التوجيه الوطنية ” التي تضم المؤسسات والقطاعات المعنية والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، والتي تشكل فضاء للتوجيه والتشاور حول أهداف وأنشطة ومخرجات المشروع، و”لجنة التتبع التقني والعملياتي” التي تسهر على تتبع التنفيذ الفعلي لأنشطة المشروع.

 

عبّــر ـ متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع