العلمي: المغرب منافس للصين والهند في صناعة السيارات ونشطاء “عطينا شي اسم الوزير”

إقتصاد و سياحة كتب في 24 يونيو، 2021 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
مكتب
عبّر ـ صفاء بالي

فؤاد جوهر ـ عبّــر

في اجتماع للجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب اليوم الأربعاء 24 يونيو، أكد عبد الحفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، بأن المغرب يطمح كي يصبح من المنافسين الكبار في قطاع السيارات، ورقما صعبا في هذا المجال.

 

وقال العلمي بخصوص تقييم تسريع التنمية الصناعية بأن المغرب يحقق 80 مليار درهم من صادرات قطاع صناعة السيارات، وهو الأمر الذي يجعل من المغرب أحد المنافسين الحقيقيين، وبالإمكان ربح خطوات هامة الى الأمام.

 

وأضاف العلمي على أن الشركاء في اوروبا يؤكدون على جودة صناعات السيارات بالمغرب، وأفضل من الهند خصوصا، وأنه لا يفصل بين المغرب واوروبا سوى كيلومترات، وهو الأمر الايجابي الذي سيزيد من امكانية الاستيراد من المغرب اذا كانت نفس التكلفة مع المنافسين.

 

ورافق كلام الوزير العلمي عن امكانية تصدر المغرب للعالمية في صناعة السيارات جدل حاد في منصات التواصل الاجتماعي، حيث استغرب العديد من النشطاء لواقعية مضمون كلامه، الذي أدرجها البعض بكونها حملة سابقة لأوانها ﻹستحقاقات شتنبر القادمة.

 

يقول أحد النشطاء” المشكل في العقل المدبر واش مغربي، أما أصحاب 2500 درهم لا يعتبر انجاز بل عمل نقدمه للغير على ظهور أبناء الشعب المغربي الذين يتقاضون أجورا هزيلة”.

وبحدة أكثر وجرأة، عبر أحد المدونين ” تريدون أن تصلوا الى هذه المرتبة على ظهر اليد العاملة المغلوب على أمرها وبرواتب هزيلة، ومعاملة سيئة وبعقود متجددة ولمدة 3 أشهر، في ضرب صارخ لحقوق العمال ولصالح الشركات الاجنبية”.

 

فيما رد أحد المهتمين بكون تصريح السيد الوزير بمثابة “العكر فوق لخنونة”، حيث رأى بأن الشركات الأجنبية هي التي تصنع بالمغرب، وتوزع في العالم بينما يقتصر الدور المغربي في كونه أرض مكترات للعمل فيها، وليست صاحبة الشركات ولا يمكن منافسة الدول كالصين والمانيا وايطاليا.

 

يشار الى أن الحكومة المغربية تشجع على الاستثمار في قطاع صناعة السيارات من خلال اعفاء الشركات من اداء بعض الضرائب في السنوات الخمسة الأولى، ويوجد على رأس هذه الصناعة الاستثمار الأجنبي من قبل مصنعين فرنسيين، ك”رونو نيسان”، و”بيجو سيتروين”.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع