العلمي: المغرب قادر على تطوير قطاع فضائي مدني

إقتصاد و سياحة كتب في 25 أبريل، 2019 - 11:00 تابعوا عبر على Aabbir
مولاي حفيظ العلمي
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-و م ع 

 

أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الأربعاء بمراكش، أن المغرب قادر على تطوير قطاع فضائي مدني.

 

 

وأضاف العلمي خلال افتتاح أشغال المؤتمر العالمي حول الفضاء الخاص بالدول الصاعدة “GLEC 2019” أن المغرب “يولي أهمية كبيرة لهذا القطاع بعدما طور منذ سنوات قطاع طيران في كامل ازدهاره اليوم”.

 

 

وأشار إلى أن المملكة قررت بشكل استراتيجي الاستثمار في قطاع الأنشطة الفضائية المدنية التي تحدث ثورة في العالم حاليا، مبرزا أن المغرب الذي أولى منذ سنوات اهتماما لقطاع الطيران حاضر اليوم بشكل فعلي في هذا القطاع بوجود ثلاث شركات مصنعة بالمملكة هي “بومبارديي” و”وإيرباس” و”بوينغ” والتي سمحت بقيام نظام إيكولوجي متكامل حولها.

 

 

وأوضح أن المملكة “تعتزم الدخول بكل قوة في المجال الفضائي المدني بالعمل مع كافة الأطراف المعنية أو المهتمة للاضطلاع بدور صغير جدا في هذه العولمة الفضائية”.

 

 

من جهته، قال رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، جون إيف لو غال، إن الأنشطة الفضائية تعرف تحولا رئيسيا بفضل التقدم التكنولوجي، مشيدا بتخصيص الاتحاد ميزانية خاصة بالدول الصاعدة.

 

 

من ناحيته، أبرز مدير المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، إدريس الحداني، أن هذا اللقاء يأتي في سياق دولي يعرف تحولا كبيرا في مجال الفضاء على مستويات التكنولوجيا والحكامة والتسويق كما يشهد على ذلك تضاعف المشاريع الفضائية الوطنية وكذا المبادرات الدولية والإقليمية في مجال التعاون والتنسيق في قطاع الفضاء.

 

 

وأشار  حداني إلى أن مشاركة المركز في تنظيم هذا المؤتمر تدخل في إطار مسار لقاءات وتظاهرات تروم ترجمة التقدم المنجز في المجالات المرتبطة بالفضاء وضمان دمج أكبر للتكنولوجيات والتطبيقات ذات الصلة في مجال تدبير الموارد وبرامج التنمية الاقتصادية.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع