العدالة والتنمية: احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين مرفوض ومخالف لمقتضيات الدستور

سياسة كتب في 30 سبتمبر، 2020 - 19:30 تابعوا عبر على Aabbir
نيويورك تايمز
عبّر

عبّــر ـ متابعة

 

 

أكد حزب العدالة والتنمية رفضه القاطع، لاحتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين، معتبرا ذلك مخالفا للمقتضيات الدستورية والمنطق الانتخابي السليم، كما يخالف ما هو معمول به في التجارب الديمقراطية المقارنة.

 

 

واعتبر الحزب عن موقفه من خلال بلاغ صدر عن أمانته العامة أول أمس الاثنين، أن مراجعة القوانين الانتخابية وجب أن تكون مناسبة لتعزيز الاختيار الديمقراطي وصيانة المكتسبات المحققة في هذا المجال، خاصة ما يتعلق بنظام اللائحة الذي يعزز التصويت على أساس البرامج السياسية، ويقلص من حدة الفساد الانتخابي.

 

 

وأضاف البلاغ أن تعديل القوانين الانتخابية ينبغي أن يقدم رسائل واضحة وغير ملتبسة تتجه لتعزيز مصداقية المؤسسات بدل العكس، وتعزيز مشاركة النساء والشباب ومغاربة العالم.

 

 

وفي السياق ذاته، أكدت رفضها المطلق للزيادة في عدد أعضاء مجلس النواب، لما يمثله ذلك من رسالة سلبية تعاكس رهان تعزيز الثقة في المؤسسات المنتخبة ومؤسسات الوساطة.

 

 

وتعرف الساحة السياسية جدلا محتدا حول تعديل قانون الانتخابات، ذهبت من خلاله عدد من الأحزاب إلى المطالبة باستخراج القاسم الانتخابي من قسمة مجموع المسجلين في اللوائح الانتخابية على المقاعد في الدائرة الانتخابية، دون تمييز بين من شاركوا في الانتخابات ومن لم يشاركوا فيها، وذلك بخلاف الطريقة المعمول بها في الانتخابات الماضية، حيث كان يتم استخراج القاسم الانتخابي بقسمة عدد الأصوات الصحيحة على عدد المقاعد.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع