العثماني يؤكد أن العلاقات المغربية الإسبانية تحسنت بشكل مطرد وغير مسبوق

الأولى كتب في 14 فبراير، 2019 - 18:50 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن زيارة عاهلي المملكة الإسبانية، صاحب الجلالة الملك “ضون” فيليبي السادس وصاحبة الجلالة الملكة “ضونيا” ليتيثيا، للمغرب، تشكل حدثا تاريخيا مهما، و تأتي في ظرفية تتحسن فيها العلاقات بين البلدين بشكل مطرد وغير مسبوق منذ سنوات .

وأبرز رئيس الحكومة، في كلمة خلال افتتاح مجلس الحكومة الذي انعقد اليوم الخميس، أن الزيارة الرسمية التاريخية التي يقوم بها الملك ضون فيليبي السادس والملكة ضونيا ليتيثيا، عاهلا المملكة الإسبانية، “مهمة جدا وستعطي دفعة جديدة للعلاقات الثنائية وستدعم موقع المغرب السياسي والاقتصادي في المنطقة كلها” من خلال الاتفاقيات ال11 التي تم التوقيع عليها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وجلالة الملك فيليبي السادس.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الحكومة أن الاتفاقيات الموقع عليها “تكتسي طابعا استراتيجيا، وستساعد على تنويع العلاقات الثنائية بين البلدين، من قبيل مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الاستراتيجي في المجال الطاقي، واتفاقيات ذات علاقة بالجوانب الثقافية وبالربط الكهربائي الثالث بين المغرب وإسبانيا، الذي سيقوي الأمن الطاقي في المنطقة”.

كما أكد العثماني أن هذه الزيارة “تكرس التحسن المطرد في العلاقات المغربية الإسبانية”، مذكرا بأن إسبانيا أصبحت الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، إلى جانب تحسن العلاقات الثنائية السياسية وفي مجالي الثقافة والبحث العلمي، وتعزيز التعاون القائم بين برلمانيي البلدين.

وتتميز العلاقات الثنائية أيضا، يضيف رئيس الحكومة، بدعم إسبانيا لمصالح المغرب، ولا سيما داخل الاتحاد الأوروبي، حيث عبرت مدريد عن موقف إيجابي وكانت “في مقدمة الدول الأوروبية التي دعمت المغرب في تجديد اتفاقية الصيد البحري، بعد اتفاقية الفلاحة”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع