الطيب حمضي: مرض الفطر الأسود محصور في الهند وغير معدي

الأولى كتب في 28 مايو، 2021 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
الطيب حمضي
عبّــر

عبّــر ـ متابعة

 

أوضح الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن مرض الفطر الأسود الذي انتشر في الهند مع أوج عدوى السلالة الهندية لكوفيد 19، مرض قديم ونادر جدا، وأن انتشاره راجع لعوامل محصورة في الهند وليس في غيرها في أغلب دول العالم.

 

وفسر الطيب حمضي أن الموجة العاتية من الإصابات اليومية بكوفيد 19، ووجود مرضى السكري الغير منضبط بالهند بأعداد كبيرة جدا من دون تكفل طبي ملائم، وظروف بيئية وصحية مواتية لانتشار هدا النوع من الفطريات هناك.

 

وبين حمضي أن هذا المرض ليس جديدا، بل يرجع تشخيصه لأول مرة الى حوالي قرن ونصف من اليوم. وليس هناك ما يدعو الى الهلع. وأن المرض نادر وليس معديا، أي لا ينتقل من شخص لآخر، ولا ينتشر الا ادا توفرت له عدة ظروف منها المناعة المنخفضة لدى المرضى، وخلل كبير فيشروط النظافة، والاستعمال المفرط او العشوائي لبعض الادوية المثبطة لمناعة جسم الإنسان.

 

الفطر الأسود ليس مرضا جرثوميا ولا فيروسيا بل ناتج عن الإصابة بنوع من الفطريات، وبالضبط الفطار المخاطيMucormycose، هده الفطريات هي كائنات دقيقة ميكروبية تتواجد بكثرة في البيئة المحيطة بنا، في النباتات والفواكه واوراق الأشجار في طور التحلل وفي الحيوانات، حيث أن والفطريات من طبيعتها انتهازية وهي في العادة لا تتسبب في أي امراض، بل يتعايش معها الانسان بشكل عادي، ومناعة الجسم تقاوم بسهولة تلك الفطريات، لكن ما ان يصاب الانسان بمرض،أو يتناول ادوية تُضعِف مناعة الجسم بشكل كبير حتى تنتهز الفطريات الفرصة للتسلل الى داخل الجسم مستغلة عدم قدرة مناعته على مواجهتها.

 

وأضاف حمضي أن الفطر الأسود يدخل جسم الانسان عن طريق الاستنشاق وأحيانا عبر جروح في الجلد، وأنه يصيب الانف والجيوب الانفية ويتسلل الى الرئتين وأحيانا للعين والدماغ وأعضاء أخرى كما يصيب هدا الفطار المخاطي الاوعية الدمويةبانسداد، ومن ثم تمَوت الأنسجة وميلها للسواد على مستوى الوجه، ولدلك سمي بالفطر الأسود.

 

ونبه حمضي أن رغم نذرة الإصابات بالفطر الأسود فان درجة خطورته تدفع الأطباء للتنبيه لعدم اهمال علاج مرض السكري بشكل فعال ومنتظم، وعدم التعاطي للأدوية كالكورتيزون والمضادات الحيوية بشكل عشوائي وبدون استشارة طبية، والاستشارة الطبية المبكرة عند ظهور الاعراض على هدا الصنف من المرضى.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع