خبراء..اللقاح الصيني أنتج ردا مناعيا سريعا على نحو 700 متطوع شملهم الاختبار

الأولى كتب في 19 نوفمبر، 2020 - 15:30 تابعوا عبر على Aabbir
الصين صينيون يقبلون على لقاح كورونا قبل انتهاء التجارب السريرية
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

قال باحثون إن لقاحا لمرض كوفيد-19 طوّر في الصين قد أظهر نجاحا في اختبارات المرحلة المتوسطة.

ويذكر أن عددا من اللقاحات يجري تطويره واختباره في الصين، بعض منها قيد الاستخدام بالفعل.

وحسب قول الباحثين، فإن اللقاح الذي طورته شركة (ساينوفاك بايوتيك) أنتج ردا مناعيا سريعا في الاختبارات التي شملت نحو 700 متطوع.

ويأتي الإعلان الجديد بعد أن نشرت أرقام واعدة للقاحات طورت في الولايات المتحدة وأوروبا في اختبارات شبه نهائية واسعة النطاق.

فقد نشرت أرقام تتعلق بثلاثة لقاحات في الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا تشير إلى أن فاعليتها تفوق 90 في المئة بعد اختبارات شملت عشرات الآلاف من المتطوعين.

وقال تشو فنغ تساي، أحد مؤلفي الورقة البحثية، “تُظهر نتائجنا أن كورونافاك قادر على إحداث استجابة سريعة للأجسام المضادة في غضون أربعة أسابيع من التطعيم عن طريق إعطاء جرعتين من اللقاح بينهما 14 يوما”.وأضاف تشو، في بيان نشر مع الورقة البحثية، “نعتقد أن هذا يجعل اللقاح مناسبا للاستخدام الطارئ أثناء الوباء.

ويخضع لقاح “كورونافاك” وأربعة لقاحات أخرى يجري تطويرها في الصين حاليا لتجارب المرحلة الأخيرة لتحديد فعاليتها في الوقاية من كوفيد-19.

كذلك تجري “سينوفاك” حاليا ثلاث تجارب سريرية في المرحلة الثالثة في كل من إندونيسيا والبرازيل وتركيا.

ويعتمد لقاح “كورونافاك” على تقنية تعطيل الفيروس، والتي تعمل على قتل الفيروس من خلال تعريضه للأشعة فوق البنفسجية أو المواد الكيميائية، ومن ثم إدخاله إلى جسم الإنسان، لتحفيز الاستجابة المناعية.

ويتميز اللقاح بإمكانية تخزينه لفترة طويلة في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية، الأمر الذي يجعله لا يتطلب شروط تبريد صعبة لنقله بخلاف لقاح “فايزر” الذي ينبغي تخزينه في درجة حرارة تتراوح بين ناقص 70 و80 سالب درجة مئوية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع