الصحة تطلق برنامجا للرعاية الصحية المنزلية للمسنين

الأولى كتب في 24 مايو، 2021 - 16:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-الرباط 

 

أعلنت وزارة الصحة، عن إطلاق برنامج جديد برنامج لتقديم الرعاية الصحية المنزلية للأشخاص المسنين من ذوي الإعاقات ومتابعة وضعيتهم الصحية، والمعرفة الصحية الجيدة لهم ولمحيطهم، وتنسيق رعايتهم مع مقدمي الرعاية الصحية.

ويقدم البرنامج الذي أطلقته الوزارة،  بشراكة مع مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب، إلى تحسين جودة الرعاية وتوفير نماذج للتدخلات المنزلية لفائدة الأشخاص المسنين بهدف ضمان استقلاليتهم، وتسهيل عودتهم إلى المنزل بعد العلاج في المستشفى، إضافة إلى تقديم الدعم والنصائح لعائلاتهم وأقاربهم.

وتؤكد وزارة الصحة، من خلال وثيقة الشروط المرجعية الخاصة بالاستشارة، أن عرض الرعاية الصحية الحالي الموجه إلى المرضى المسنين على مستوى البنيات الصحية لا يكفي لتلبية الاحتياجات الناتجة عن أمراض مرتبطة بالعمر.

وتشير الإحصاءات أن عدد المسنين الذين تفوق أعمارهم 60 عاماً حوالي 11.1 في المائة من الساكنة وفق إحصائيات سنة 2018. ومن المنتظر أن ترتفع النسبة إلى 25 في المائة سنة 2050 وفق توقعات المندوبية السامية للتخطيط،

ويطالب حوالي 73.5 في المائة من كبار السن بالرعاية الصحية المجانية، وما يقارب النصف منهم سبق لهم أن كانوا مرضى أو جرحى لكن لم يلجؤوا إلى خدمات الصحة لأسباب تتعلق بغياب الوسائل والبعد وعدم كفاية جودة الخدمات المقدمة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع