الصحة العالمية: المغرب من بين 3 بلدان إفريقية تمكنت من تلقيح 40 في المائة من السكان

كوفيد 19 كتب في 29 أكتوبر، 2021 - 23:00 تابعوا عبر على Aabbir
الصحة
عبّر

يسرى هتافي ـ عبّــــر

 

كشفت منظمة الصحة العالمية أن ثلاثة دول إفريقية وحدها من استطاعت و إلى حدود الآن تحقيق الهدف المسطر خلال شهر ماي الماضي، والذي يخص تلقيح 40 في المائة من عدد السكان في كل بلد إفريقي قبل حلول نهاية السنة الحالية لبلوغ المناعة الجماعية.

 

و أوضح بلاغ منظمة الصحة العالمية أن البلدان الإفريقية التي تمكنت من ضمان تلقيح 40 في المائة أو أكثر من عدد السكان هم المغرب و السيشسل و موريتوس، ما يمثل أقل من 10 في المائة من مجموع بلدان القارة السمراء، مما يعني استمرار تأخر وثيرة التلقيح في إفريقيا بشكل واضح و ملموس.

وأشار البلاغ أن هناك  بلدان أخرى بإمكانها بلوغ الهدف المنشوذ بتلقيح 4à في المائة أو أكثر من عدد سكانها قبل نهاية السنة الجارية مثل تونس و الرأس الأخضر، مسجلا أن باقي البلدان تبقى عاجزة عن بلوغ الهدف بوتيرة التلقيح الحالية إلا في حالة بذلها لمجهودات مضاعفة.

 

 

وذكر البلاغ بالصعوبات التي تواجهها عدد من الدول الإفريقية للحصول على اللقاحات المضادة للفيروس التاجي، في ظل التنافس الدولي مع دول غنية أكثر قدرة على اكتساح سوق اللقاحات و الظفر بكميات كبيرة منها،و هو ما تبقى عدد من البلدان الإفريقية الفقيرة عاجزة عن تحقيقه.

 

وفي ذات السياق، دعت الصحة العالمية إلى ضرورة زيادة انتاج اللقاح وضمان توفيره و توزيعه بشكل مجاني على البلدان الإفريقية عبر عدة مبادرات أبرزها مبادرة “كوفاكس”، مبرزة أنه جرى توزيع 50 مليون جرعة على القارة الإفؤيقية خلال شهر أكتوبر الجاري.

ويشار أن المغرب كان البلد الإفريقي السباق لإطلاق عملية التلقيح، حيث تجاوزت نسبة الملقحين أكثر من 77 مليون شخص، و يطمح المغرب لتلقيح 80 في المائة من عدد الساكنة قبل نهاية السنة الحالية و بلوغ المناعة الجماعية، غير أن عمليات التلقيح على مستوى القارة الإفريقية لا تزال متأخرة بشكل كبير إذ بلغ عدد الملقحين فيها 77 في المائة، وهي ما يعادل نسبة 6 في المائة من مجمل عدد القارة الإفريقية.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع