الشرقاوي لبوليف بعد تدوينة الربا..”فين كنتي وحكومتكم تقترض كل عام 8000 مليار سنتيم وتدفع 2800 مليار سنتيم فائدة”

الأولى كتب في 17 فبراير، 2020 - 20:48 تابعوا عبر على Aabbir
الشرقاوي وبوليف
عبّر

عبٌر-خالد أنبيري

 

ردا على التدوينة التي نشرها الوزير السابق في حكومتي عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني، نجيب بوليف، على حائط صفحته بموقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” والتي تحدث فيها عن المبادرة التي أطلقها الملك، والمتعلقة بمنح قروض لدعم الشباب في إطار برنامج دعم وتمويل المقاولات، واصفا هذه القروض بالربوية وداعيا في نفس الوقت الشباب الى التوجه لما يسمى البنوك الإسلامية التشاركية، نشر عمر الشرقاوي أستاذ العلوم السياسية بالرباط تدوينة مرفقة بوثيقة بين من خلالها تناقض الوزير السابق بوليف مؤكدا من خلالها أنه ما كان ليكتب ما كتبه الأن لو أنه لازال وزيرا.

 

وجاء في تدوينة الشرقاوي، ” ما استفزني في تدوينة الوزير العاطل عن العمل، ليس تقطار الشمع على مبادرة ملكية لدعم الشباب والافتاء بتحريمها، ما استفزني حقيقة هو خطاب النفاق السياسي وقناعة اللادولة وثقافة التقية التي تخفي اكثر مما تظهر. كان بالامكان ان نتقبل فتوى تحريم الفائدة من فقيه او عالم دين، لكن ان يتحول وزير ساهم في توقيع اتفاقيات اقتراض يوم كان وزيرا للشؤون العامة والحكامة الى مفتي بسبب العطالة القسرية و”قلة ما يدار” فهذا عبث في عبث. لا ينبغي لبوليف ان ينسى انه وافق على نظام الفوائد البنكية في مجلس حكومي في عهد بنكيران وصوت عليه في عهد حكومة العثماني دون ان يدلي بأي تحفظ يذكر ولو من باب تغيير المنكر باللسان. لكن ان ياتي بعد اخراجه صاغرا من باب الحكومة للعب دور المدافع عن الدين والقيم التي تناساها ايام الحكومة فهذا يدخل في خوارم المروءة”.

 

وأضاف الأستاذ الشرقاوي، موجها كلامه بشكل مباشر للوزير الشابق نجيب، “سي بوليف فين كنتي نهار دوزت حكومتكم قبل 7 اشهر قانون بنك المغرب الذي جاء فيه انه يحدد اسعار فائدة الابناك”، “سي بوليف فين كنتي وحكومتكم تقترض كل عام 8000 مليار سنتيم، وتدفع 2800 مليار سنتيم فائدة قروض.

 

واختتم الشرقاوي تدونته بالقول، أنه وللاسف نموذج بوليف يقنعنا بشيء واحد ان حلاوة السلطة وامتيازاتها تنسيك المبادئ التي تتذكرها فجأة حينما تكون عاطلا بمعاش ريعي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع