الشامي يدعو لبلورة استراتيجية وطنية خالقة للاقتصاد الثقافي والصناعات الإبداعية

إقتصاد و سياحة كتب في 5 أكتوبر، 2019 - 05:25 تابعوا عبر على Aabbir
الشامي
عبّر

 

عبّر ـ متابعة 

 

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، محمد رضا الشامي، إن الاستثمار في الثقافة والفن والإبداع هو رهان مستقبلي ومجال واعد، من شأنه أن يعطي دينامية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا ،في إطار تنويع النسيج الاقتصادي الوطني.

 

 

ودعا الشامي يومه الجمعة في كلمة له خلال افتتاح أشغال المناظرة الأولى للصناعة الثقافية والإبداعية بالرباط إلى بلورة إستراتيجية وطنية إرادية قادرة على خلق اقتصاد ثقافي وصناعات إبداعية، كما هو الشأن بالنسبة للقطاعات الإنتاجية الأخرى بما يجعل هذا القطاع رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الإِدماجية والمُستدامة بالمملكة.

 

 

وتابع الشامي” لدي حلم وأعتقد أنه قابل للتحقق وهو أن تصبح الثقافة ببلادنا، في يوم قريب واحدةً من القطاعات التي تساهم في مجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،وفي توفير فرص الشغل، وفي تحسين جودة الحياة بالنسبة للمواطنة والمواطن”.

 

 

وأردف الشامي” أشير في هذا الصدد إلى تجربة فرنسا بحيث يساهم القطاع الثقافي بـ2 مرات أكثر من صناعة السيارات في الناتج الداخلي الخام، ويساهم بـ 6.2 % ويساهم بـ2,5 بالمائة 2014 من مجموع مناصب الشغل في فرنسا”.

 

 

هذا ولفت المتحدث أنه “في نيجيريا التي هي بلد بترولي ويزخر بموارد طبيعية مهمة، نجد أن القطاع السينمائي هو المشغل الثاني في هذا البلد بأكثر من مليون شخص، كما أن مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام النيجيري قد ارتفعت إلى 2,3 بالمائة”.

 

 

وشدد الشامي “على أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي يولي أهمية أساسية لقضايا الثقافة في أبعادها المجتمعية والتنموية لاسيما انطلاقا من مقاربته المبنية على فعلية الحقوق بمختلف أجيالها بما فيها الحقوق الثقافية والفردية والجماعية”.

 

 

ولفت رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن الدراسة التس أعدها المجلس حول الثروة الإجمالية للمغرب بين 1999 و2013 قد أظهرت أن الرأسمال غير المادي الذي يتكون أساسا من الثقافة والفن والتاريخ وعناصر أخرى كالرأسمال البشري والحكامة الجيدة والرابط الاجتماعي يساهم بأكثر من 72 بالمائة من الثروة الوطنية لبلادنا.

 

 

وأردف “نعول على شركائنا في الحكومة، وفي البرلمان والمجتمع المدني والفاعليين لاقتصاديين والاجتماعيين أن يتبنوا ويتملكوا ويفعلوا توصيات المجلس لما فيه خير التنمية في بلادنا”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع