السياسة الخارجية هي مسألة سيادة بالنسبة للمغرب والتنسيق مع دول الخليج خاصة العربية االسعودية و الامارات العربية يجب أن يكون من الجانبين

الأولى كتب في 28 مارس، 2019 - 16:35 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ الرباط

 

 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، أن السياسة الخارجية هي مسألة سيادة بالنسبة للمغرب وأن التنسيق مع دول الخليج خاصة العربية السعودية و دولة الامارات يجب أن يكون من الجانبين.

 

قال السيد بوريطة، خلال ندوة صحافية مع نظيره الأردني بعد المحادثات الثنائية بين جلالة الملك والملك عبد الله الثاني إنه “من منطلق المملكة المغربية فإن العلاقات مع دول الخليج خاصة العربية االسعودية و الامارات العربية هي علاقات تاريخية وطيدة و مهمة واستراتيجية و اهناك دائما الرغبة من طرف المغرب في الحفاظ عليها و تقويتها”،

 

مؤكدا أنه “ربما قد لا نتفق على كل شيء، ربما هناك اختلاف في الرؤى في بعض النقط، لأن السياسة الخارجية هي سياسة سيادية، وفي المملكة المغربية هي قائمة على مبادئ، قائمة على ثوابت”.

 

وتابع السيد بوريطة أن ” التنسيق بين المغرب و الأردن ليس ضد أحد، ولكنه تنسيق لدعم رؤية مشتركة ولتأكيد المواقف حول قضايا عربية مصيرية”، مجددا التأكيد على أن “القضايا الخارجية هي قضايا سيادية ومواقف المغرب يأخذها بناء على مبادئه وعلى ثوابته”.

 

وأوضح أن “المغرب في جميع الحالات مستعد للاستمرار في التنسيق مع دول الخليج على اعتبار العلاقات التاريخية، ولكن الرغبة يجب أن تكون من الجانبين، وأن تكون متقاسمة و ليست حسب الطلب. بل يجب أن تشمل كل القضايا المهمة في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا بالقضية الليبية.

 

و بالتالي وجب الحفاظ و الحرص على هذا التنسيق من الجانبين . و في حال انعدام ذلك، فمن الطبيعي البحث عن بدائل أخرى “.


 

شاهد ايضا:

الإمارات تختار الاصطفاف إلى جانب بوتفليقة مقابل الجزائريين

الملك محمد السادس يوجه صفعة موجعة لإبن سلمان عن طريق والده

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع