السفير الفرنسي في الرباط يحاول تبرأة بلاده من قرار البرلمان الأوروبي

الأولى كتب في 4 فبراير، 2023 - 22:53 تابعوا عبر على Aabbir
السفير الفرنسي
عبّر

وفي حوار له مع مجلة “تيل كيل” الصادرة بالفرنسية، حاول السفير الفرنسي في الرباط ” كريستوف لوكوتورييه” نفي مسؤولية بلاده عن قرار البرلمان الأوروبي، فيما يبدو أنها محاولة لتهدئة ردود الأفعال المغربية، وتنامي مشاعر الكراهية ضد كل ما هو فرنسي.

وقال “لوكورتييه” أن باريس غير معنية بقرار البرلمان الأوروبي والذي لا يلزم فرنسا، وإنما مسؤولة فقط عن قرارات السلطات الفرنسية.

وبهذا يكون السفير الفرنسي قد ذهب إلى نفس ما قالته المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، التي نفت وزارة الخارجية الفرنسية وجود أي أزمة مع المغرب.

وعاد السفير الفرنسي إلى أزمة التأشيرات، للدلالة على تحسن العلاقات بين البلدين، حيث أكد العودة إلى الوضع السابق، مشيرا إلى أنه عين في منصبه في الرباط من أجل طي صفحة الخلاف.

ولم يقنع طرح “لوكورتييه” العديد من المراقبين الذين أكدوا وقوف ستيفان سيجورني المقرب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس مجموعة مجموعة “رينيو” في البرلمان الأوروبي، وراء هندسة القرار.

وتعاني فرنسا من أفول نفوذها في أفريقيا، حيث أصبحت عدد من دول القارة السمراء تخرج من عباءتها، وتطرد قواتها العسكرية على غرار مالي وبوركينا فاسو، في حين تملأ قوى أخرى على غرار الولايات المتحدة وروسيا والصين الفراغ الذي تخلفه باريس.

عبّر ـ مواقع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع