السفير الفرنسي بالجزائر:”الكابرانات يشعرون بغيرة قاتلة من المغرب ولا يطيقون تقدير الفرنسيين للملك محمد السادس

تقارير كتب في 28 مارس، 2023 - 11:00 تابعوا عبر على Aabbir
الحزائر تبون
عبّر ـ ولد بن موح

خرج السفير الفرنسي السابق بالجزائر، كزافييه دريانكور، بتصريحات مثيرة وشهادات حقيقية فضح بها الهوس والمرض الجزائري بالمغرب.

وتطرق دريانكور في حوار مع صحيفة “لوجورنال دو ديمانش”، للعلاقات بين البلدين المغاربيين الجارين، مبرزا أنه تأكد بشكل ملموس في عدة محطات من أن الجزائر تغار من المغرب بشكل يتحكم في تفكير ومنطق حكامها.

 

وقال دريانكور الذي شغل منصب سفير فرنسا لدى الجزائر بين 2017 و2020، أن الغيرة القاتلة للجزائر من المغرب امتدت من عهد الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، إلى عهد الرئيس الحالي عبد المجيد تبون التي يشاركه فيها رئيس أركان الجيش في الجارة الشرقية، السعيد شتقريحة.

وكشف دريانكور، أن الرئيس الجزائري الراحل، عبد العزيز بوتفليقة، أظهر غيرة قاتلة من المملكة المغربية لدى لقائه بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي انتخب حديثا في ذلك الوقت، مشيرا إلى أنه كان هو من رتب اللقاء بين الرئيسين معا.

 

وأكد دريانكور، أن بوتفليقة كان يغار كثيرا من قوة ومتانة العلاقات التي كان تجمع بين المسؤولين المغاربة ونظرائهم الفرنسيين، لدرجة أنه اشتكى لماكرون من ذلك، كما كان لا يطيق حجم التقدير الذي يكنه القادة الفرنسيون لملك المغرب محمد السادس.

 

وواصل السفير الفرنسي فضح الغيرة الجزائرية من المملكة المغربية في عديد المحطات، موردا أن الحسد والغيرة كانا يأكلان بوتفليقة بسبب كثرة زيارات الرئيس الفرنسي السابق، جاك شيراك، للرباط، وهو ما أبان عليه خلال لقائه بالصحافي الفرنسي، جون بيار ألكباش.

زربي مراد – عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع