السعودية توافق على استضافة قوات أمريكية

أخبار عربية كتب في 20 يوليو، 2019 - 10:30 تابعوا عبر على Aabbir
السعودية تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي
عبّر

عبّر-وكالات

 

ذكرت وكالة الأنباء السعودية يوم الجمعة أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وافق على استضافة قوات أمريكية في المملكة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

 

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الخطوة في بيان وقالت إنها سترسل قوات وموارد إلى السعودية لتقديم “رادع إضافي” في مواجهة التهديدات.

 

 

وقالت القيادة المركزية في بيان لها: “بالتنسيق مع وبدعوة من المملكة العربية السعودية، أعطى وزير الدفاع الضوء الأخضر لنقل الأفراد والموارد الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية. هذه الخطوة ستوفر رادعًا إضافيًا، وتضمن قدرتنا على الدفاع عن القوات والمصالح في المنطقة من تهديدات ناشئة وذات مصداقية، تخلق هذه الخطوة تقدماً بالعمق التشغيلي والشبكات اللوجستية. وتقوم القيادة المركزية الأمريكية باستمرار بتقييم وضع القوة في المنطقة وتعمل مع سلطات المملكة العربية السعودية على إقامة أصول أمريكية في المواقع المناسبة “.

 

 

تأتي الخطوة وسط تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران في الخليج مما أثر على أسواق النفط العالمية.

 

 

وقالت إيران يوم الجمعة إنها احتجزت ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز لكنها نفت تأكيد واشنطن أن البحرية الأمريكية أسقطت طائرة إيرانية مسيرة هذا الأسبوع.

 

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الدفاع قوله إن القرار يهدف إلى “رفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها”.

 

 

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن العملية ستشمل إرسال نحو 500 فرد من الجيش الأمريكي إلى السعودية وإنها تأتي في إطار زيادة عدد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط التي أعلنها البنتاغون الشهر الماضي.

 

 

وفي يونيو حزيران، قال البنتاغون إنه سيرسل ألف جندي إلى الشرق الأوسط دون أن يذكر إلى أين على وجه التحديد.

 

 

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وطهران العام الماضي عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين القوى العالمية وإيران.

 

 

وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على تقييد أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات. لكن الولايات المتحدة أعادت فرض العقوبات مما أضر الاقتصاد الإيراني بشدة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع