السرطان يغزو المغاربة ووزارة الصحة تكشف عن أرقام مهولة للمصابين..

منوعات كتب في 7 مارس، 2022 - 15:06 تابعوا عبر على Aabbir
السرطان
عبّر

 

كشفت أرقام صادرة عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن عدد الإصابات الجديدة بالسرطان في المغرب تقدر بخمسين ألف حالة سنويا.

أفادت الوزارة في جواب على سؤال كتابي للمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية حول “معاناة مرضى السطان”، أن سـرطان الثدي وعنق الرحم، يعتبران السرطانات الأكثر شيوعا عند المرأة، حيث أن الإصابات الجديدة بسـرطان الثدي تشكل نسبة 35,8 بالمائة، فيما تبلغ إصابات سـرطانات عنق الرحم 11,2 بالمائة.

 

ووفق معطيات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فإن السـرطانات الأكثر شيوعا عند الرجال هي سرطـان الرئة بنسبة 22 بالمائة، وسـرطان البروستات بنسبة 12,6 بالمائة، والسرطانات اللمفاوية بنسبة 7,9بالمائة.

 

وفي إطار مقتضيات الخريطة الصحية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أفادت الوزارة في ذات الجواب، أنها عملت على توفير وتجهيز مركز لعلاج السـرطان في كل جهة بهدف تغطية جميع الأقاليم والعمالات التابعة لها، كما تم في نطاق المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان بشراكة مع مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السـرطان، إنشاء وتجهيز مراكز جهوية لعلاج السـرطان، مما سيمكن من تحسين ولوج المرضى لخدمات التشخيص والعلاج.

 

وتابعت الوزارة أن العرض الصحي المتعلق بمرض السـرطان يتشكل من 11 مركزا للعلاج بكل من الرباط، والدار البيضاء، وفاس ومكناس، ومراكش، ووجدة، وطنجة، والحسيمة وأكادير، وبني ملال، والعيون، ومركز كبير بوجدة في طور البناء، كما تم برمجة إنشاء مركز في كل من الراشدية وآسفي.

 

وضمن العرض الصحي المتعلق بمرض السرطان، يوجد كذلك وفق المصدر ذاته، قطبي التميز لعلاج سرطانات المبيض والرحم والثدي وسرطانات النساء في كل من المركزين الاستشفائيين الجامعيين للرباط والدارالبيضاء، إضافة إلى مصالح خاصة بعلاج سرطان الدم والأورام لدى الأطفال في كل من مدن الرباط، والدار البيضاء، ومراكش، وفاس، ووجدة.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن الميزانية المخصصة لاقتناء الأدوية قد عرفت تطورا هاما، حيث انتقلت من 58 مليون درهم سنة 2010 إلى 187 مليون درهم تم تخصيصها لشراء الأدوية الخاصة بعلاج السرطانات سنة 2021، بالإضافة إلى الميزانية المخصصة لاقتناء الأدوية من طرف المراكز الاستشفائية الجامعية.

 

المصدر: وزارة الصحة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع