الرباط تدعو واشنطن لتعزيز التعاون العسكري في “الصناعة الدفاعية”

الأولى كتب في 14 يناير، 2021 - 08:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-الرباط

 

دعا المغرب وزارة الدفاع الأمريكية، إلى استكشاف مزيد من فرص التعاون لإنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية بالمغرب، ويشمل التعاون المشترك بين الدولتين مجالات تكوين الأطر وتبادل الخبرات وتنظيم تمرينات مشتركة واسعة النطاق. كما يتميز بالانعقاد المنتظم لاجتماعات اللجنة الاستشارية للدفاع.

جاء ذلك خلال انعقاد الدورة الـ 11 للجنة الاستشارية للدفاع المغربية الأمريكية التي تجرى حاليا بالرباط، بحضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ونائب وزير الدفاع الأمريكي المكلف بالشؤون السياسية أنتوني تاتا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة على رأس وفد عسكري كبير.

وذكر بيان اليوم الأربعاء، أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية عبد الفتاح الوراق وقع، ونائب وزير الدفاع الأمريكي، خطة العمل الثنائية لتفعيل خارطة طريق الاتفاق العسكري الذي يمتد من 2020 إلى 2030، والذي كان قد تم الكشف عنه في أكتوبر المنصرم.

وبحسب البيان اقترح الوزير المغربي المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، « تعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، من خلال دعوة وزارة الدفاع الأمريكية إلى استكشاف مزيد من فرص التعاون لإنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعة الدفاعية بالمغرب ».

وأبرز لوديي الالتزام الثابت للمغرب باعتباره فاعلا مهما في الاستقرار الإقليمي، عبر تفعيل استراتيجية متعددة الأبعاد في مجال مكافحة الإرهاب وعمليات التهريب غير المشروعة والتدبير الإنساني لأزمة الهجرة.

وأكد المسؤولان على أن هذا الحدث التاريخي ستكون له بلا شك آثار إيجابية على جيوستراتيجية المنطقة وكذا على السلم والاستقرار والأمن والاندماج الاقتصادي في المغرب الكبير ومنطقة الساحل والشرق الأوسط.

وكان لوديي، قد استقبل، أمس الثلاثاء، نائب وزير الدفاع الأمريكي، المكلف بالشؤون السياسية، أنتوني تاتا، « الذي يزور المملكة على رأس وفد عسكري ».

وكان المغرب أبرم صفقة كبيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، حصل بموجبها على 25 طائرة حربية من طراز « إف 16″، وتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام « F-16V »

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع