الرباح..جهة العيون الساقية الحمراء نموذجا للتنمية المستدامة

إقتصاد و سياحة كتب في 30 أبريل، 2019 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
رباح عزيز
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-و م ع

 

قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز الرباح ” إن جهة العيون الساقية الحمراء تتمتع بمؤهلات هامة ستجعل منها نموذجا للتنمية المستدامة” .

 

 

وأكد السيد الرباح خلال لقاء تواصلي عقده أمس الاثنين بالعيون، مع الفاعلين والمنتخبين المحليين لتقديم البرامج ومناقشة وتدارس قضايا الطاقة والمعادن، على أهمية إعطاء دفعة قوية لتنفيذ مختلف المشاريع في هذه القطاعات على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، والتي أعطيت انطلاقتها في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

 

ويتعلق الامر، يضيف الوزير، بالمساهمة في تطوير قطاعي الطاقة والمعادن بالمنطقة، من أجل خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الدينامية الاجتماعية والاقتصادية التي تعرفها هذه الجهة .

 

 

وفي هذا الإطار أعرب عن استعداد الوزارة لتعزيز التعاون والشراكات مع المجالس المنتخبة بهذه الجهة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا الى أن مشاريع الطاقة المتجددة المنجزة منها أو التي في طور الانجاز، ستجعل من جهة العيون الساقية الحمراء، مركزا للطاقة النظيفة ، وذلك بفضل إمكاناتها الهائلة في مجالات الرياح والطاقة الشمسية.

 

 

وأبرز أن مشاريع الطاقات المتجددة في هذه الربوع من المملكة تكتسي أهمية كبيرة وواعدة، مذكرا بأن محطات الطاقة الشمسية نور العيون ( 1 )، ونور بوجدور (1 ) تم تشغيلهما خلال سنة 2018 ، بطاقة إجمالية تصل الى 100 ميغاوات، كما تم سنة 2014 تقوية قطاع الطاقة المتجددة بالمنطقة عبر تشغيل حقل توليد الطاقة الريحية باقليم طرفاية (300 ميغاوات)، وحقل فم الواد للطاقة الريحية (50 ميغاوات) ، والحقل الريحي باخفنير ( 1) ( 100 ميغاوات)، بالاضافة الى تشغيل حقل الطاقة الريحية اخفنير (2) بطاقة اجمالية تصل الى ( 100 ميغاوات) خلال سنة 2017.

 

 

وأكد في ذات الإطار أن هناك مشاريع أخرى بطاقة 800 ميغاوات سترى النور مستقبلا.

.

 

 

وفيما يتعلق بمخطط الكهربة القروية، أشار السيد الرباح إلى أن كهربة العالم القروي بجهة العيون الساقية الحمراء، بلغ 99.99 في المائة، نهاية مارس 2019 .

 

 

وبخصوص قطاع المعادن، شدد الوزير خلال هذا الاجتماع، الذي حضره بالخصوص عامل اقليم طرفاية السيد محمد حميم و عدد من رؤساء وممثلي المجالس المنتخبة، على أهمية تطوير قطاع المعادن من خلال تعبئة الاستثمارات في إطار عقد شراكات بين القطاعين العام والخاص.

 

 

وقال، ان إستراتيجية الوزارة تأخذ بعين الاعتبار أهمية دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، والمقولات الصغيرة جدا ،لتجعل منها رافعة أساسية خلال مراحل الاستكشاف والبحث .

 

 

ومن جهته ذكر والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل اقليم العيون السيد عبد السلام بكرات ، بالمؤهلات التي تتوفر عليها الجهة في مجال الطاقة والمعادن، داعيا الى مضاعفة الجهود من اجل تحقيق مشاريع التنمية المستدامة، مشيرا الى أن هذه اللقاءات تمكن من تبادل الافكار والتجارب والخبرات بين مختلف الفاعلين حول القضايا التي تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

 

 

وقام السيد الرباح في اطار زيارته لجهة العيون الساقية الحمراء بجولة وقف فيها على سير بعض المنشآت المرتبطة بقطاع الطاقة، والتي شملت مركز التحويل 225/400 كلوفولت بالجماعة القربوية الحكونية ، ومحطة طرفاية للطاقة الريحية.

.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع