الرابور ديزي دروس يستفز نعمان لحلو: أنا غنيت في الموندياليتو .. والأخير يرد

ثقافة و فن كتب في 14 فبراير، 2023 - 19:48 تابعوا عبر على Aabbir
ديزي دروس
عبّر

تواصلت الحرب الكلامية والتراشق الفني والإعلامي بين مغني الراب ديزي دروس من جهة والموسيقار نعمان لحلو، على خلفية تطرق الأخير لموسيقى “الراب” في إحدى حلقات برنامجه الجديد “بيانيسيمو”، الذي يبث على القناة الثانية.

وخرج الرابور عمر سهيلي المعروف بلقب “ديزي دروس” للتعقيب على ما جاء في برنامج نعمان لحلو حول موسيقى “الراب” بمنشور عبر خاصية الستوري على حسابه على “الأنستغرام”، جاء فيه:”برو نعمان، كل مرة تخرج علينا بخطابات تتخللها كلمات من قبيل “هجوم” و”حملة شرسة”، القارئ يعتقد لِوَهلة أنّك بصدد نقاش الحرب الروسية الأوكرانية”.

وأضاف ديزي دروس قائلا:”برو نعمان، كل ما في الأمر أنك تعديت مجال اختصاصك (إن كان لك اختصاص) وتحدثت عن نوع موسيقي أنت عنه بعيدٌ بُعدَ “بلارج” عن “الدار اللي فالمدينة القديمة”.

وتابع الرابور المغربي يقول:”لو أنك تعاملت مع الموضوع بمِهنية فنان وحِرفية موسيقار، برو نعمان، لكُنتَ قُمتَ باستشارة فنان مُمارِس لفن الراپ، لِيُطلِعك على خبايا الأمور، بل وحتى أبجديات هذا النوع الموسيقي الذي -كما يبدو- لا تعرف عنه شيئا، عدا أنهم يُسَمّونه في بلاد العم سام بـ”الگانگاستراپ”.

واستطرد قائلا:”برو نعمان، تكالما شويا، أرض اللّه واسِعة و هي تسَعُنا كُلَّنا. نحن هنا نجمع وأنت تفرّق. فنانو الراپ يسوّقون المغرب للخارج في أبهى صورة.

نحن “الرابورات” مرآة للمجتمع، فينا الصالِح وفينا الطالِح، تماماً كما في جيلكم صالِحٌ و طالِح. و للناس فيما تعشق مذاهبُ”.

وختم ديزي دروس تدوينته قائلا:”ملي تسالي لقراية زومي معاك شي شوية على التصويرة، برو نعمان”، في إشارة منه إلى إحيائه لحفل افتتاح “الموندياليتو”.

وعاد نعمان لحلو ليرد على الرابور ديزي دروس بتذكيره بسيرته الفنية والمهنية الطويلة، حيث قال في هذا الصدد:”في سن ال10 كنت في المعهد الموسيقي، في سن ال20 كنت ممثل المغرب بـ “والت ديزني”، في سن ال 22 كنت مع محمد عبد الوهاب، في سن ال 25 كنت أحاضر بجامعة ميدلبوري بولاية فيرمونت الأمريكية، في سن ال26 كنت أغني بدار الأوبرا المصرية”، أما في سن 27 سنة أصدرت أول أغنية لي بعنوان” بلادي يا زين البلدان” التي زالت لليوم تغنى في المعاهد والمدارس في كل أنحاء المغرب”.

نعمان لحلو، وفي تصريح صحفي أضاف قائلا:”تم اختياري شخصية السنة لثلاث أعوام متتالية، حاصل على الوسام الملكي، ولدي أكثر من 150 أغنية من إبداعي، كما غنى من ألحاني كبار مطربي المغرب والعالم العربي، من ضمنهم : وديع الصافي نعيمة سميح ، لطيفة رأفت، مروان خوري جيل جيلالة كريمة الصقلي ، الخ …..”.

وأردف يقول:”نعمان لحلو محور دراسي في المقرر الرسمي لوزارة التربية الوطنية في 3 كتب دراسية رسمية، في المستوى الثالت والرابع ابتدائي بكتب التربية الموسيقية والمستوى السادس بكتاب الفرنسية، قدمت عدة محاضرات في أكبر جامعات الموسيقى في العالم العربي، وفي الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبجورج تاون واشنطن، وبجامعة رايس ب هيوستن تكساس، وبكل جامعات المغرب، كما أنني عضو جمعية حقوق المؤلفين العالمية منذ 1995 وعضو المكتب المغربي لحقوق المؤلفين”.
زربي مراد – عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع