الرؤية الملكية للعمل الإفريقي المشترك .. التزام ثابت لفائدة القارة

منوعات كتب في 1 أغسطس، 2022 - 03:00 تابعوا عبر على Aabbir
تعزية
عبّر

تجسد الرؤية الملكية للعمل الإفريقي المشترك، الالتزام الثابت والحازم للمملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لفائدة تنمية إفريقيا، وتحقيق ازدهار مواطنيها.

منذ العودة الى أسرته المؤسسية، لم يفتأ المغرب، يعمل من أجل تحقيق مصالح افريقيا، وتنمية القارة عبر العديد من المبادرات الهامة، المتخذة في اطار رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتعاون جنوب – جنوب.

السلم والأمن والتنمية

هذه الرؤية الملكية التي تتمحور حول ثلاثية السلم والأمن والتنمية، لفائدة إفريقيا مستقرة ومزدهرة، تعيش في سلام، وتعمل عل خدمة المواطن الإفريقي، تجسدت من خلال تقاسم المملكة مع البلدان الإفريقية الشقيقة، تجاربها ومعارفها لفائدة تعاون جنوب –جنوب ديناميكي، ومتنام في كل المجالات ( صحة، تربية، تكوين، سلم استقرار وتنمية سوسيو –اقتصادية)، وهو التزام وخيار يعزز تشبث المملكة بالقارة الإفريقية، كما أكد ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس في رسالته السامية الموجهة الى المشاركين في مؤتمر اطلاق المنتدى الإفريقي للاستثمارات السيادية الذي نظم بالرباط في يونيو الماضي، والتي قال فيها جلالته ” إن إفريقيا اختيار وجداني وعقلي في الآن نفسه. إنه اختيار واضح وإرادي يجسده التزامنا من خلال العديد من المبادرات الرامية إلى تعزيز ودعم التعاون والتنمية الاقتصادية في إفريقيا. وهو اختيار أردنا من خلاله اليوم أن نجعل من الاستثمار محركا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكامل الإقليمي والقاري في إفريقيا”.

فقد تجسد هذا الالتزام الملكي منذ بداية أزمة جائحة كوفيد 19، من خلال تضامن المغرب مع البلدان الإفريقية عبر مبادرة جلالة الملك الذي أعطى تعليماته السامية من أجل إرسال مساعدات طبية إلى العديد من البلدان الإفريقية الشقيقة، وهي المبادرة الملكية التي حظيت بإشادة عالية على الصعيد العالمي.

وفضلا عن التضامن الفاعل في مجال الصحة، يعمل المغرب من أجل تعزيز الأمن الغذائي للقارة، وحفظ السلم والأمن بإفريقيا، إضافة إلى الحفاظ على البيئة، من خلال مبادرات ملموسة في ميدان مكافحة التغيرات المناخية موجهة لفائدة القارة.

ولاشك أن الرؤية الملكية للعمل الافريقي المشترك، التي تضع المصالح الحيوية للقارة، وللمواطن الإفريقي، في صلب الانشغالات، تولي أيضا مكانة هامة للشباب.

الالتزام الإفريقي للمملكة

وعلى الصعيد الاجتماعي، جاء افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة بالمغرب، باقتراح من صاحب الجلالة الملك محمد السادس باعتباره رائدا بالاتحاد الإفريقي على مستوى قضية الهجرة، ليشكل تتويجا آخر للالتزام الإفريقي للمملكة.

فقد ضاعفت المملكة المغربية، المتشبثة بالعمل الإفريقي، والتعاون بين بلدان القارة، طبقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتىء يدعو إلى نهوض إفريقيا جديدة، إفريقيا قوية وشجاعة، قادرة على الدفاع عن مصالحها، افريقيا مؤثرة في الساحة الدولية من خلال المبادرات الملموسة والجهود المبذولة من أجل قارة مزدهرة في خدمة المواطن الإفريقي، كما تبرهن على ذلك الزيارات المختلفة التي قام بها جلالة الملك لعدد من البلدان الافريقية، والتوقيع على نحو الف اتفاقية للتعاون بين المملكة المغربية وشركائها الأفارقة.

وانعكس الالتزام الإفريقي للمغرب، أيضا في يونيو المنصرم من خلال التصديق على عدة معاهدات ذات أهمية استراتيجية، والتي تندرج في إطار، تجسيد الرؤية الملكية للعمل الافريقي المشترك.

ويتعلق الامر على الخصوص بالاتفاق المحدث لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، واتفاقية الاتحاد الإفريقي بشأن الوقاية ومحاربة الرشوة، واتفاقية باماكو حول حظر استيراد النفايات الخطرة إلى أفريقيا، وتدبير النفايات الخطرة المنتجة بإفريقيا، والبروتكول الملحق بقانون تأسيس الاتحاد الافريقي المتعلق بالبرلمان الافريقي، ومعاهدة (بيليندابا) لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بإفريقيا، والميثاق الإفريقي حول السلامة الطرقية، واتفاق المقر المتعلق بإنشاء المرصد الإفريقي للهجرات، ومعاهدة احداث الوكالة الافريقية للأدوية التابعة للاتحاد الإفريقي.

وتمثلت مبادرات المملكة لفائدة العمل الإفريقي المشترك، أيضا في الحضور القوي للمغرب في هيئات الاتحاد الإفريقي، حيث يتولى المغرب على الخصوص منصب نائب رئيس اللجنة التقنية المتخصصة حول المالية والشؤون النقدية، والتخطيط الاقتصادي، واندماج الاتحاد الإفريقي للفترة من 2021 الى 2023 .

كما تولى المغرب رئاسة اللجنة التقنية المكلفة بالتجارة والصناعة والموارد المعدنية، للاتحاد، ومنصب النائب الأول لرئيس اللجنة الثامنة التقنية لوزراء الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والتنمية الحضرية واللامركزية. ويتولى المغرب أيضا عضوية المحكمة الإدارية للاتحاد الافريقي، ممثلا بقاضية.

عبّر ـ و م ع 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع