الدول الصناعية السبع الكبرى تستبعد روسيا من نظام التجارة التبادلي

أخبار دولية كتب في 12 مارس، 2022 - 11:30 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
الدول الصناعية المهدي المنتظر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، امس الجمعة، إن الدول الصناعية السبع الكبرى ستلغي وضع “الدولة الأولى بالرعاية” الممنوح لروسيا. وأعلن فرض حظر أمريكي على المأكولات البحرية والفودكا والألماس الروسي، في أحدث خطوات لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

وقال بايدن إن هذه الخطوة ستسدد “ضربة ساحقة أخرى” لروسيا مع مواصلة عدوانها في أوكرانيا. وقال بايدن إن الرئيس فلاديمير بوتين “معتد” وعليه أن “يدفع الثمن”.

وأضاف أيضا أن الولايات المتحدة ستضيف أسماء جديدة إلى قائمة النخبة الروسية الخاضعة لعقوبات وستحظر تصدير السلع الكمالية إلى روسيا.

وقالت مجموعة السبع في بيان “ما زلنا مصممين على عزل روسيا بشكل أكبر عن اقتصاداتنا والنظام المالي الدولي”.

وشكلت التجارة نحو 46 في المئة من الاقتصاد الروسي في عام 2020 ويرتبط الكثير منها بصادرات الطاقة التي تعتمد عليها الدول الأوروبية في التدفئة والكهرباء مما يجعل من غير الواضح مدى عمق تأثير هذه التحركات على الاقتصاد الروسي.

وأضاف بايدن أن “هذه هي أحدث خطوات نتخذها ولكنها ليست آخر الخطوات التي نتخذها”.

وحذر بايدن من أن روسيا ستدفع “ثمنا باهظا” إذا استخدم الجيش الروسي أسلحة كيماوية ضد أوكرانيا. وأبدت الولايات المتحدة مخاوفها من أن تمهد روسيا الطريق لهجوم بالأسلحة الكيماوية دون أن تدعم ذلك بأدلة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس للصحافيين على متن طائرة الرئاسة أنه إذا كانت روسيا تستهدف المدنيين في أوكرانيا “فسيكون ذلك جريمة حرب”.

وقال البيت الأبيض في بيان منفصل إن بايدن سيحظر الاستثمارات الأمريكية في روسيا خارج قطاع الطاقة وإن دول مجموعة السبع ستتحرك لمنع روسيا من الحصول على أموال من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

عبّر-متابعة

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع