الدولة تبيع5 مستشفيات جامعية ب 4.5مليار درهم

الأولى كتب في 9 نوفمبر، 2019 - 17:13 تابعوا عبر على Aabbir
بنشعبون
عبّر

عبرـ متابعة

 

أوضح محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، خلال ندوة صحفية عقدها بالبيضاء لشرح مضامين مشروع قانون المالية، أنه تم توقيع عقد إعادة التأجير بين وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والصندوق المغربي للتقاعد يهم تفويت خمسة مستشفيات جامعية، دون أن يحدد أسماءها، وتندرج هذه الخطوة بحسبه ضمن الآليات المبتكرة لإنجاح الاستثمار العمومي، مما سيدر على خزينة الدولة 4.5 مليار درهم.

 

ويعمل الصندوق على تنويع محفظته لتشمل مجال الصحة، بعد توقيعه، قبل أيام، لمذكرة تفاهم مع الحكومة.
وتواصل الحكومة سياسة الخوصصة وإرساء آليات جديدة للتمويل. ومن المتوقع أن تدر هذه الصفقة، بحسب أولى الأرقام، على خزينة الدولة حوالي 4.5 ملايير درهم.

 

ويرتقب حسب بنشعبون أن تدر هذه الخطوة على الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يدبر تقاعد الموظفين العموميين، أرباحا أكثر من الأرباح التي يحصل عليها عبر توظيفات أخرى مثل سندات الخزينة، علما أن هذا الصندوق يهدده الإفلاس، قبل أن يقوم رئيس الحكومة السابق، عبد الاله ابن كيران، بمباشرة مجموعة من الإصلاحات لإنقاذه، أهمها الرفع من سن التقاعد والرفع من مساهمة المنخرطين.

 

وعبر هذا الإجراء، ترغب الدولة في أن يساهم القطاع الخاص والمؤسسات العمومية التابعة لها في تمويل مجموعة من الاستثمارات، برسم السنة المالية المقبلة، لعلها تخفف من ميزانية الدولة التي تعاني بدورها من العجز.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع