الدكالي يدشن مركز للصحة الإنجابية الأول من نوعه في المغرب

الاسرة والصحة كتب في 5 سبتمبر، 2018 - 23:16 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر من الرباط

تم اليوم الأربعاء، بالرباط، تدشين مركز الصحة الإنجابية التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، الذي يعد أول مركز عمومي للمساعدة الطبية على الإنجاب بالمغرب، بصفته مركزا متعاونا مع المنظمة العالمية للصحة في مجال الصحة الإنجابية والتكوين والبحث.

وسيمكن تعيين هذا المركز من قبل المنظمة العالمية للصحة، الذي تم تفعيله في شهر غشت المنصرم، كلا من المركز والمنظمة العالمية من تنفيذ أنشطة وبرامج في مجال الصحة الإنجابية على المستوى الوطني والجهوي (شرق المتوسط) والعالمي، بغية جعل المركز هيئة مبتكرة وقطبا مرجعيا في المجال.

وأبرز وزير الصحة، أنس الدكالي في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن اعتماد هذا المركز الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعد في حد ذاته اعترافا بجهود المملكة في إطار البرنامج الوطني لصحة الأطفال حديثي الولادة والأمهات، موضحا أن المركز سيتيح تحسين جودة الرعاية الصحية.

من جهته، اعتبر المتخصص في الأنظمة الصحية بالمنظمة العالمية للصحة، حفيظ حشري، أن هذه البنية أضحت بمثابة قطب للتميز والخبرة في الصحة الانجابية وتنظيم الأسرة والمساعدة الطبية على الإنجاب، مشيرا إلى أن المنظمة تنخرط في مواكبة استراتيجية وزارة الصحة لمكافحة وفيات الأطفال حديثي الولادة.

وتتمحور هذه الشراكة حول تحسين نوعية الرعاية الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة من خلال المساهمة، إلى جانب المنظمة العالمية للصحة، في تقديم الدعم التقني لدول الشرق المتوسط مع الحرص على اعتماد معايير المنظمة.

كما تروم الشراكة النهوض بالخدمات في مجال تنظيم الأسرة بمنطقة شرق المتوسط، من خلال تعزيز القدرات الوطنية لمقدمي هذه الخدمات فضلا عن تنظيم دورات تدريبية في هذا المجال بطلب من الدول الأعضاء بالمنظمة العالمية للصحة.

ويعمل مركز الصحة الإنجابية، الذي ينشط منذ سنة 1982 على تأمين رعاية صحية ذات جودة، عبر تقديم خدمات طب النساء والتوليد والصحة الإنجابية، بالإضافة إلى المساهمة في التعليم الطبي السريري الجامعي وما بعد الجامعي وأيضا تكوين طاقم التمريض.

ويشمل مجال عمله أيضا البحث في مختلف التقنيات والبروتوكولات الطبية والجراحية، وتقديم الخبرة في مجال الصحة الإنجابية في المغرب وببلدان الجنوب في إطار التعاون جنوب-جنوب.

وسينضم مركز الصحة الانجابية، من خلال هذه الشراكة، إلى شبكة واسعة تضم أكثر من 800 مؤسسة في أكثر من 80 بلدا، تتعاون مع منظمة الصحة العالمية في أنشطة مختلفة من قبيل جمع المعطيات لإعداد التقارير، وبلورة المبادئ التوجيهية والتكوين التقني لمدة أربع سنوات.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع