الدعم المباشر سيصل إلى 250 درهم عن كل طفل

سياسة كتب في 8 أغسطس، 2024 - 23:45 تابعوا عبر على Aabbir
الدعم المباشر للأسر
حمزة غطوس

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في المذكرة التوجيهية لمشروع قانون المالية لسنة 2025، أن الدعم الاجتماعي المباشر سيتم الرفع من قيمته ابتداء من شهر يناير 2025، موصحا أن المبلغ سيصل إلى 250 درهما عن كل طفل من الأطفال الثلاثة الأوائل المتمدرسين، أو دون 6 سنوات، أو في وضعية إعاقة (350 درهما).

وأشار أخنوش إلى أن الدعم سيصل إلى 175 درهما للأطفال غير المتمدرسين، أما بالنسبة للأطفال اليتامى من جهة الأب دون ست سنوات أو الذين يتابعون دراستهم، فسيبلغ هذا الدعم 375 درهما عن كل طفل من الأطفال الثلاثة الأوائل، دون أن يقل الحد الأدنى لكل أسرة عن 500 درهم شهريا، ليصل بذلك الغلاف المالي للبرنامج إلى 26.5 مليار درهم برسم سنة 2025.

عدد المستفيدين

وأضاف أن عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي المباشر بلغ، إلى حدود شهر يونيو 2024، حوالي 3.8 ملايين أسرة تضم ما يفوق 5 ملايين طفل، بغلاف مالي سنوي يقارب 25 مليار درهم.

وتابع في مذكرته أن “الحكومة ستعمل على توفير التمويل اللازم لتعميم التغطية الصحية والدعم الاجتماعي المباشر من خلال إعادة توجيه الموارد التي كانت مخصصة لعدد من البرامج الاجتماعية، بالإضافة إلى الموارد المتأتية من المساهمة التضامنية على الأرباح والدخول الخاصة بالمقاولات والعائدات الضريبية المخصصة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، والهوامش الناتجة عن مواصلة الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة”.

وأضاف أن “الحكومة قد سجلت أكثر من 5 ملايين أسرة، أي ما يفوق 18 مليون مواطن في السجل الاجتماعي الموحد حتى نهاية شهر يونيو 2024. وستبذل الحكومة قصارى جهدها لتحسين فعالية هذه المنظومة وتعزيز نجاحها في استهداف الأسر وتبسيط إجراءات وصولها إلى برامج الدعم الاجتماعي”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع