الخلفي: الحكومة ستسدد 40 مليار درهم من متأخرات الضريبة لفائدة المقاولات في 2019

الأولى كتب في 31 مايو، 2019 - 02:26 تابعوا عبر على Aabbir
مصطفى الخلفي
عبّر

 

 

عبّر ـ الرباط

 

قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة إن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أكد اليوم الخميس في المجلس الحكومي على أن “إرجاع متأخرات الضريبة على القيمة المضافة التي تراكمت على مدى 15 سنة، وعملت الحكومة على أدائها، هو قرار مهم بالنسبة للمقاولة المغربية والمؤسسات العمومية”.

 

 

وأضاف الخلفي اليوم الخميس 30 ماي الجاري في الندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة أن العثماني أكد أن “القرار له آثار كبيرة على حياة المقاولة المغربية”.

 

 

وأردف الخلفي نقلا عن رئيس الحكومة قائلا،” بالنظر إلى القيمة المالية للمتأخرات التي بلغت هذه السنة 40 مليار درهم،وهي التي تقرر إرجاعها بعد عمليتي الإرجاع التي تمت سنتي 2017 و2018، بمبلغ فاق 15 مليار درهم”.

 

 

وأردف الخلفي، “المؤشرات الأولى لهذا الإجراء بدأت تظهر على مستوى قروض الاستثمار، التي ارتفعت نسبيا بعدما لم تسجل ارتفاعا خلال السنوات الفارطة أو على مستوى العودة للصندوق المركزي للضمان، حيث ارتفعت بشكل دال، بما يناهز النصف، والآثار التي ستنجم عن هذا الإجراء ستتواصل في الفترة المقبلة”يضيف الوزير.

 

 

وتابع الخلفي قائلا “عدد المقاولات المحدثة ارتفع إلى 90 ألف مقاولة في 2018 تقريبا الضعف فضلا عن انخفاض عدد المقاولات المحدثة التي تعيش صعوبات أو تعرف وضعية تصفية”.

 

 

وذكر الوزير بالاجراء القانوني الذي اعتمدته الحكومة الذي يهم القانون الخاص بصعوبة المقاولة وقال الوزير ”لابد من التذكير بالإجراء القانوني الذي يهم القانون الخاص بصعوبة المقاولة و الذي اعتمدته الحكومة السنة الماضية، وصودق عليه في دورة استثنائية،القانون الذي كان من بين نتائجه تحسين تصنيف بلادنا في مؤشر مناخ الأعمال بتسع نقط ليصبح في الرتبة 60 عالميا”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع