الخطاب الملكي يندرج ضمن نهج شامل وذي رؤية استراتيجية (جامعي)

الأولى كتب في 23 أغسطس، 2019 - 17:34 تابعوا عبر على Aabbir
جلالة الملك
عبّر

عبّر

 

 

أكد الأستاذ ومنسق الدكتوراه في تخصص التدبير بالجامعة الأوروبية بلشبونة، توفيق الركيبي، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال66 لثورة الملك والشعب يندرج ضمن نهج شامل وذي ورؤية استراتيجية.

 

 

وأوضح السيد الركيبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن الخطاب الملكي يحدد الخطوط العريضة “التي من شأنها توجيه البلد على المستوى الزماني والمكاني “.

 

 

وأضاف أنه وبالرغم من أن المغرب مندمج في عالم مترابط، نستشف من الخطاب الملكي “أنه يجب على بلدنا الاعتماد على إمكاناته أولا وطرح نموذج تنموي يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات البلد”.

 

 

كما قال السيد الركيبي، الذي يشغل أيضا منصب رئيس غرفة التجارة والصناعة البرتغالية – المغربية، إن صاحب الجلالة قد حدد الخيارات لمواجهة التحديات والشكوك التي تلقي بظلالها على مستقبل العالم والمغرب.

 

 

وأكد أيضا أن الخطاب شدد على الالتزام بقيم الديمقراطية والحقوق الأساسية، و على الأهمية التي تحظى بها الأبعاد الشاملة والتشاركية، التي يجب أن تكون أساسا لكل الخطط المستقبلية التي تشكل فيها روح المبادرة وريادة الأعمال عناصر أساسية.

 

 

كما أكد على التكوين المهني كرافعة لإدماج الشباب، واللاتمركز كوسيلة للتنمية والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية.

 

 

وأشار إلى أن صاحب الجلالة قد أكد على ضرورة مواجهة تحدي الاكتفاء الذاتي من الغذاء من خلال سياسة مناسبة خاصة بالتنمية القروية والصناعات الغذائية، وإطلاق أنشطة جديدة من أجل تطوير أكبر للعالم القروي، والتوجه أكثر نحو التكنولوجيات الحديثة والصناعات المستقبلية.

 

 

وختم الرئيس السابق للجامعة الأوروبية بلشبونة حديثه بالقول إن “الخطاب والرؤية الملكيتين اللذان يجب وضعهما فوق كل اعتبار، يشكلان ركيزة أساسية في نجاح مهمة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي”.

 

 


الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع