الحكومة الإسبانية أبلغت الجزائر مسبقا بموقفها من الصحراء المغربية وأمريكا تتعلق..

تقارير كتب في 21 مارس، 2022 - 15:21 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
الحكومة الإسبانية الجزائر

أعلنت الحكومة الاسبانية أمس الأحد أنها أبلغت الجزائر مسبقا بتغيير موقفها من النزاع القائم في الصحراء المغربية عبر دعمها لمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل واقعي قابل للتطبيق.

ورغم ذلك، فقد أثار إعلان الحكومة الإسبانية دعمها لمقترح الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، غضب الجزائر التي قالت غير ما مرة أنها غير معنية بالصراع في الصحراء قبل أن تنكشف نواياها وتورطها الفعلي بعدما قررت من جانبها استدعاء سفيرها لدى مدريد للتشاور.

هذا، ومباشرة بعد الموقف المستجد، عادت السفيرة المغربية كريمة بنيعيش إلى اسبانيا، لاستئناف عملها.

وكان المغرب قد استدعى في ماي من العام الماضي السفيرة كريمة بنيعيش احتجاجا على استقبال مدريد سرا لكبير الانفصاليين، إبراهيم غالي الذي كان يحمل وثائق جزائرية مزورة، لتلقي العلاج من إصابته بفيروس كورونا.

وفجر استقبال اسبانيا لغالي أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد حيث لم يراعي الأسبان حساسية مغربية شديدة من قضية الصحراء المغربية.

وبعد أشهر من التوتر قررت مدريد الاعتراف بأن مقترح المغرب منح الصحراء حكما ذاتيا تحت سيادته، هو الأكثر واقعية وقابلية للتطبيق لإنهاء النزاع، بينما رحبت شخصيات أوروبية بارزة بالقرار الإسباني مؤكدة وجاهة الطرح المغربي وهو الموقف ذاته الذي عبرت عنه السفيرة الأميركية لدى مدريد جوليسا رينوسو.

وتقول الخارجية الأميركية إنها تتقاسم مع اسبانيا الموقف ذاته من قضية الصحراء، مؤكدة أن “الولايات المتحدة لا تزال تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب كمقترح جاد وذي مصداقية وواقعي”.

عبّر ـ الرباط

اترك هنا تعليقك على الموضوع