الجزائر..تلفيق الاخبار من طرف وكالة الانباء الرسمية يغضب الأمم المتحدة

أخبار عربية كتب في 6 سبتمبر، 2020 - 10:00 تابعوا عبر على Aabbir
الجزائرية
عبّر ـ ولد بن موح

أثار خبر نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية قبل أيام، ذكرت فيه أن مكتب النزاعات بالأمم المتحدة رفض شكوى ضد السلطات الجزائرية، غضب الأمم المتحدة، التي نفت بشكل قاطع صحة الخبر.

وأصدر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف أمس الجمعة بيانا سلط فيه الضوء على معلومات وصفها بـ “الملفقة في ما يتعلق بالجزائر”، قال فيه: “زعم مقال نشرته وكالة الأنباء الجزائرية باللغات الفرنسية والعربية والإنجليزية يوم الثلاثاء 1 شتنبر الجاري، أن هيئة تُدعى “مكتب جنيف لمحكمة الأمم المتحدة للمنازعات” رفضت شكوى قدمتها مجموعة من النشطاء السياسيين الجزائريين بعد 24 ساعة من تقديمها وفحصها من قبل موظفي المكتب القانونيين”.

وأضاف البيان: “أدرج المقال أسباب رفض الشكوى بإيجاز، واقتبس من مقابلة قالت إنه تم بثها قبل يومين على “راديو مونت كارلو” من قبل شخص يُزعم أنه يدعى عصام المحمدي وصفته وكالة الأنباء الجزائرية بأنه سكرتير المحكمة. واحتوى مقال وكالة الأنباء الجزائرية على صورة كبيرة لقاعة اجتماعات للأمم المتحدة في جنيف، كاملة بشعار الأمم المتحدة، بهدف إضفاء مصداقية على القصة”.

وأوضح المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولف، أن المقال غير صحيح، وقال: “المعلومات الواردة في المقال ـ التي التقطتها على نطاق واسع وسائل الإعلام الأخرى في الجزائر وأماكن أخرى ـ هي تلفيق كامل من البداية إلى النهاية… لا توجد هيئة لحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة تحمل هذا الاسم ولم نتمكن من تحديد أي موظف ذي صلة في الأمم المتحدة أو خبير مستقل في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يُدعى عصام المحمدي.”

وأضاف كولفيل: “نطلب من وكالة الأنباء الجزائرية و”راديو مونت كارلو” ـ إذا كانت بالفعل المصدر الأصلي للقصة ـ سحب هذه المعلومات الكاذبة والإيضاح للقراء والمستمعين أن القصة كانت ملفقة بالكامل”.

وأكد مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن مواطنين وناشطين جزائريين تقدموا بشكاوى في الأسابيع الأخيرة، وأن هيئات حقوق الإنسان المعنية ستنظر فيها في الوقت المناسب.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع