الجزائر تغلق حدودها في وجه اللاجئين العرب وسط سخط الحقوقيين

الأولى كتب في 3 يناير، 2019 - 07:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-متابعة 

 

في قرار وصف بالمفاجئ، أعلنت الجزائر أنها لن تسمح بعد اليوم للاجائين العرب بدخول أراضيها، حيث أكد  مدير الهجرة بوزارة الداخلية الجزائرية ، حسان قاسيمي، “أن قرار الحكومة القاضي بعدم السماح للمهاجرين العرب القادمين عبر النيجر ومالي بالدخول إلى الجزائر، مسألة لا رجعة فيها”، مشيرًا إلى أنه “لا يحق لأحد التلاعب بملف حساس كالهجرة غير الشرعية والإختباء وراء الطابع الإنساني للظاهرة”.

 

وقال قاسمي ” إن الجزائر “إستقبلت أكثر من 50 ألف سوري لظروف إنسانية، على خلفية الأوضاع الصعبة التي يُواجهها هذا البلد” مضيفًا :” لكن عندما يُصبح بعض هؤلاء المهاجرين خطرًا على إستقرار الوطن ويهددون أمنه فإن الجزائر مطالبة بالتحرك”.

 

وهاجم حسان قاسيمي، الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان التي وجهت إنتقادات لاذعة للحكومة عقب ترحيلها لمهاجريين عرب يحملون جنسيات سورية وفلسطينية، مشيرًا إلى أن “المعلومات التي حملها التقرير تفتقد إلى الدقة”.

 

وقال المسؤول بوزارة الداخلية، “قبل توجيه الإتهمامات، من حقنا طرح تساؤل مشروع وهو هل نحن فعلًا أمام مسألة وإشكالية لها علاقة بالهجرة أم إرهابيين يتسترون تحت غطاء إنساني لدخول الجزائر”؟

 

وكانت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أكدت أن مجموعة متكونة من نحو 50 مهاجرًا أغلبهم من السوريين المحتجزين في مركز تمنراست للإيواء، تم ترحيلهم إلى النيجر يومي 25 و26 ديسمبر 2018.

 

وقالت الرابطة إنها “تندد بعملية الترحيل القسري التي استهدفت أفرادا من طالبي اللجوء قدموا للجزائر بحثا عن الحماية، ولفتت إلى أن “مثل هذا الإجراء يعد انتهاكا مقصودا لاتفاقية جنيف الخاصة باللاجئين التي صادقت عليها الجزائر”.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع