الجزائر: تحديد 4 يوليو موعدا لانتخاب خليفة بوتفليقة

أخبار عربية كتب في 10 أبريل، 2019 - 20:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-وكالات 

 

أعلن رئيس الدولة الجزائري، عبد القادر بن صالح، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستتم يوم 4 يوليوز المقبل، وفق ما أفاد به اليوم الأربعاء، بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية.

 

وأوضح البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، بأن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح “وقع بتاريخ 9 أبريل 2019، يوم توليه وظيفته، المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية المقررة يوم الخميس 4 يوليوز 2019”.

 

ويأتي استدعاء الهيئة الناخبة مباشرة بعد تولي بن صالح رئاسة الدولة أمس الثلاثاء لمدة أقصاها 90 يوما طبقا لأحكام المادة 102 من الدستور، وذلك عقب استقالة عبد العزيز بوتفليقة من رئاسة الجمهورية.

 

وجاء إعلان القرار بعد يوم واحد من ترسيم البرلمان الجزائري شغور منصب رئيس الجمهورية، وتولي رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، رئاسة الدولة 3 أشهر، وفقا للمادة 102 من الدستور.

 

والثلاثاء، تعهد “بن صالح” في خطاب للجزائريين بعد تنصيبه، بتسليم السلطة إلى رئيس منتخب خلال ثلاثة أشهر، عبر انتخابات تشرف عليها هيئة مستقلة سيتم تشكيلها قريبا بالتشاور مع الطبقة السياسية.

 

وفي وقت سابق الأربعاء، أكد قائد أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، أن المؤسسة العسكرية مع البقاء في إطار الدستور، وتنظيم انتخابات الرئاسة في موعدها بعد ثلاثة أشهر.

 

وقال “قايد صالح” في خطاب بالمنطقة العسكرية الثانية، إن “سير المرحلة الانتقالية المخصصة لتحضير الانتخابات الرئاسية، سيتم بمرافقة الجيش الوطني الشعبي، الذي سيسهر على متابعتها، في ظل الثقة المتبادلة بين الشعب وجيشه، وجو من الهدوء واحترام قواعد الشفافية والنزاهة وقوانين الجمهورية”.

 

وتابع أن تسيير هذه المرحلة “يتطلب مجموعة من الآليات يقتضي تفعيلها حسب نص الدستور، أن يتولى رئيس مجلس الأمة الذي يختاره البرلمان بغرفتيه، بعد إقرار حالة الشغور، منصب رئيس الدولة لمدة ثلاثة أشهر، بصلاحيات محدودة، إلى حين انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

 

ولاقى تولي “بن صالح” رئاسة الدولة، رفضا لدى المعارضة والحراك الشعبي في البلاد، باعتباره أحد رموز نظام حكم الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع