الجزائر تتكبد خسائر ثقيلة بسبب تقليص إسبانيا لواردتها من الغاز الجزائري

أخبار عربية كتب في 27 أغسطس، 2020 - 15:52 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّــر ـ متابعة

 

 

لجأت مدريد إلى مزيد من تقليص وراداتها من الغاز الجزائري، مما كبد الأخيرة خسائر ثقيلة مقارنة منافسيها المباشرين في السوق الإسبانية، الولايات المتحدة الأمريكية وقطر إضافة إلى موسكو، حيث لجأت مدريد إلى هذه الدول للحصول على الغاز الطبيعي المسال في مارس الماضي.

 

 

وأفادت شركة “CORES” الإسبانية الحكومية، المسؤولة عن إدارة احتياطات النفط والغاز الإستراتيجية في إسبانيا، في تقرير نشرته أمس، تضمن رصيدها من الغاز لشهر يونيو 2020، عن أن الطلب الصناعي على الغاز لم ينتعش بعد، رغم تسجيل زيادة طفيفة فقط، وقالت إن السوق لا يزال بعيدًا عن الطلب الذي سُجل في يونيو من العام الماضي.

 

وقد عرفت واردات النفط الجزائرية تراجعا كبيرا في الفترة الأخيرة، بسبب انخفاض الطلب، ففي يونيو 2019، استوردت إسبانيا O.7 مليار متر مكعب عبر خط “ميدغاز والمغرب العربي – أوروبا” ، لتنخفض النسبة في يونيو 2020 الى O.4 مليار متر مكعب.

 

 

وبحسب الأرقام التي كشف عنها الموقع ذاته، فإن إسبانيا حصلت في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020، على 20251 غيغاوات/ ساعة من الغاز الطبيعي المسال الأمريكي مقارنة ب 19748 غيغاوات ساعة من الجزائر.

 

 

وتتوافق هذه المعطيات مع توقعات وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار، حيث قال منذ أيام في تصريحات صحفية، إن صادرات الغاز ستنخفض بداية من عام 2025، لتتراوح ما بين 26 إلى 30 مليار متر مكعب، بعد أن بلغت 45 مليار متر مكعب في 2019.

 

 

يشار إلى أن خط أنابيب المغرب العربي–أوروبا(MEG)، هو خط أنابيب غاز طبيعي، يصل بين حقل حاسي الرمل في الجزائر عبر المغرب إلى قرطبة في إسبانيا، حيث يتصل مع شبكة الغاز البرتغال وإسبانيا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع