الجزائر تتستر على لقاء مساهل بكوهلر للتملص من دورها المباشر في ملف الصحراء

الأولى كتب في 10 مارس، 2019 - 15:38 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ وكالات

 

يومين قبل لقائه مع وفد البوليساريو يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، عقد المبعوث الأممي للصحراء هورست كوهلر لقاء ثنائيا مع وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، ضمن جولة المشاورات الثنائية التي يقوم بها المبعوث الأممي مع كل أطراف النزاع قبيل انعقاد المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء بجنيف في النصف الثاني من شهر مارس الجاري.

وحاولت الجزائر التكتم عن هذا اللقاء، إذ لم تصدر وزارة الخارجية الجزائرية أي بلاغ عقب اللقاء الثنائي، فيما نشرت وسائل الإعلام الجزائرية تقارير مغلوطة تفيد بأن جولة المشاورات الثانية التي يقودها كوهلر، تقتصر على المغرب والبوليساريو فقط، دون الجزائر التي تعتبر نفسها طرفا غير مباشر في النزاع، في محاولة للتنكر لقرار مجلس الأمن الأخير الذي نص على كون الجزائر طرف مباشر في نزاع الصحراء وهو ما فسر مشاركتها في المائدة المستديرة الأولى بجنيف والمائدة المستديرة الثانية التي يرتقب أن تنعقد في الأيام القليلة المقبلة بجنيف أيضا.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن هورست كوهلر التقى برئيس الدبلوماسية الجزائري عبد القادر مساهل يوم السبت 2 مارس الجاري بمدينة فرانكفورت الألمانية، قبل يومين من لقاء كوهلر مع وفد البوليساريو بالعاصمة الألمانية برلين.

ونفت المصادر الدبلوماسية ادعاءات الإعلام الجزائري، مؤكدة أن المبعوث الأممي للصحراء لم يغير منهجية مشاوراته، ومازال يعتبر الجزائر طرفا أساسيا لن لا يمكن للمشاورات حول النزاع المفتعل أن تنجح بدون مشاركتها بصفتها طرفا أساسيا في الملف.

ويشار إلى أن الترتيبات لهذه المشاورات قد قام بها المبعوث الأممي في كواليس قمة الاتحاد الأفريقي، التي انعقدت في منتصف فبراير الماضي في أديس أبابا، وذلك رغم عدم اجتماع الآلية الجديدة التي أحدثها الاتحاد الإفريقي لتتبع ملف الصحراء، وعدم صدور أي قرارات جديدة من القمة تهم الصحراء المغربية.

وكان هورست كوهلر قد قدم في نهاية الشهر الماضي إحاطة أمام مجلس الأمن، اطلع فيها أعضاء المجلس على اخر مستجدات قضية الصحراء، على ضوء مخرجات الطاولة المستديرة التي جمعت الأطراف المعنية، تحت إشراف الأمم المتحدة بجنيف مطلع دجنبر الماضي، وكذا نيته إجراء جولة جديدة من المباحثات في إطار مائدة مستديرة ثانية بجنيف في النصف الثاني من شهر مارس الجاري.

وكان مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة قد أكد لموقع القناة الثانية أن كوهلر قد كشف خلال اجتماع مجلس الأمن شهر يناير الماضي أنه سيعقد لقاءات بشكل فردي مع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء خلال شهر فبراير من أجل وضع “أجندة” للمائدة المستدير الثانية بجنيف.


قناة فرنسية تقتحم غرفة بوتفليقة في مشفى جنيف لتفاجئ العالم بما وجدته فيها..!!!

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع