الجزائر..النـظام العسكري يحكم بإعدام صحفي جزائري

الأولى كتب في 19 أكتوبر، 2022 - 11:12 تابعوا عبر على Aabbir
الجزائر
عبّر ـ ولد بن موح

أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بمحكمة الدار البيضاء في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائر، حكماً بإعدام الصحفي محمد عبد الرحمن سمار، المعروف “بعبدو سمار” مدير موقع “آلجيري بارت”، بعد متابعته بتهمة التخابر وتسريب معلومات تحمل طابع السرية.

وأكدت صحيفة “النهار” الجزائرية، أنه على غرار الحكم بإعدام الصحفي عبدو سمار، سلّطت ذات المحكمة أيضاً عقوبة عشر سنوات سجن نافذة في حقّ المدعو عويس لمين، بتهمة التخابر على خلفية تسريب معلومات صنّفت في خانة السريّة والحساسة عن مؤسّسة “سوناطراك” للمحروقات، لعبدو سمار المتواجد في حالة فرار بفرنسا.

وسبق لمحكمة “بئر مراد رايس” بالعاصمة، أن أصدرت سنة 2020 مذكرة قبض دولية في حقّ عبدو سمار، وفقاً لـ ذات المصدر.

وعن تفاصيل القضية، تقول الصحيفة، إن الأمر يتعلق بـ “تخابر مع عملاء لصالح دول أجنبية تورط فيه المدير العام السابق لسوناطراك “عبد المومن ولد قدور”، الذي جرى تسليمه مؤخراً من طرف السلطات القضائية الإماراتية لنظيرتها الجزائرية.

وحسب المصادر، تضيف الصحيفة، “فإن المتهم “ولد قدور” أثبتت التحريات بشأنه هذه الوقائع، في إطار فتح تحقيق عن واقعة تسريب معلومات إستراتيجية تخص سوناطراك ومخطط تنمية المحروقات مستقبلاً”.

وأشارت إلى أن هذه الوقائع هي من صنيع “مسؤول رفيع المستوى شغل سابقا منصب رئيس لجنة الصفقات للمديرية العامة لسوناطراك وهو المدعو ” عويس.لمين”. بعدما تم نشرها على الموقع الإلكتروني ” آلجيري بارت”، المملوك للصحفي “عبدو سمار”.

وأثار الحكم بالإعدام الصادر غيابياً في حق الصحفي الجزائري، انتقادات واسعة عبر السوشيال ميديا في البلاد: بين من رأى فيه “عميلاً خائناً”، ومن أكد على أن عبدو سمار “فضح الجنرالات في الجزائر”، وأن ذلك هو السبب الحقيقي وراء هذا الحكم.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع