مدينة محمد السادس

التلفزيون الصيني أهمية مدينة محمد السادس تيك في طنجة التي دشنها الملك كمشروع مغربي_صيني رائد

نشر في: آخر تحديث:

سلط التلفزيون الصيني الناطق بالإسبانية الضوء على مشروع، مدينة محمد السادس تيك في طنجة وهو مشروع مغربي صيني ضخم. سيتحول إلى منطقة صناعية للإنتاج والتصدير نحو أوروبا والولايات المتحدة وإفريقيا.

قناة التلفزة الصينية بالاسبانية، أكدت انه وخلال زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الصين في عام 2016. وقع قائدا البلدين على عدد من اتفاقيات التعاون بين الحكومتين، بما في ذلك مشروع مدينة طنجة- تيك. في غشت2018 قامت الحكومة الصينية بتزكية الشركة الصينية للاتصالات والإعمار (CCCC) للمشاركة في هذا المشروع. وبعد عدة زيارات ميدانية لتفقد الموقع وقعت الصين والمغرب مذكرة تفاهم في يناير 2019 للتأكيد على نية السير قدما للتعاون في هذا المشروع.

وفي أبريل 2019 ، يضيبف المصدر، خلال الدورة الثانية من منتدى “الحزام والطريق” للتعاون الدولي تم توقيع الاتفاقية الإطارية للتعاون في المشروع. وإضفاء الطابع الرسمي على الشراكة ، وبدء الترويج للمشروع وأعمال التفاوض التجاري. في أكتوبر 2020، اجتاز المشروع موافقة الاستثمار الداخلي للطرف الصيني، وفي نوفمبر من نفس العام. وقع الطرفان اتفاقية حقوق ملكية المشروع واتفاقية المساهمين وبالتالي دخل المشروع حيز التنفيذ بشكل رسمي.

و أبرز المصدر ذاته إن المساحة الإجمالية المخططة لمدينة محمد السادس تبلغ 2167 هكتارا، باستثمارات إجمالية تقدر بحوالي 1.5 مليار يورو، مقسمة إلى جزئين رئيسيين: منطقة التسريع الصناعي (منطقة التجارة الحرة) ومنطقة الدعم الحضري. حيث من المقرر أن تغطي منطقة التسريع الصناعي (منطقة التجارة الحرة) مساحة 947 هكتارا ومنطقة الدعم الحضري التي من المقرر أن تغطي مساحة 1220 هكتارا. ومن المقرر تطوير المشروع وتنفيذه على عشر مراحل متعاقبة، بهدف إنشاء مدينة صناعية ذكية حديثة شاملة تدمج الصناعة والتجارة والإسكان. والخدمات العامة والترفيه والتسلية، بخصائص تكنولوجية وبيئية وذكية.

و اكد ذات المصدر، أن الجزء الأول من المشروع الذي يغطي مساحة 500 هكتار قيد الإنشاء. كما تم تخصيص أكثر من 80% من المنطقة لحوالي 20 شركة متعددة الجنسيات.

اقرأ أيضاً: