التعتيم الإعلامي على امتحانات الطب في القنوات العمومية يجر بنسعيد للمساءلة

مجتمع كتب في 27 يونيو، 2024 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
امتحانات الطب
عبّــر

وجهت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، سؤالا كتابيا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، حول السبب وراء “التعتيم”، في الإعلام العمومي، عن ظروف اجتياز طلبة الطب والصيدلة لامتحاناتهم، والتي تشهد “احتقانا ومقاطعة لعدد كبير من المعنيين”.

واتهمت النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، الحكومة بـ “التعتيم بشكل غير مبرر” على أجواء الامتحانات التي أكدت أنها تمر “في جو مشحون واحتقان ظاهر أمام مقاطعة عدد كبير من المعنيين، وباعتراف الطلبة أنفسهم”.

واستفسرت النائبة البرلمانية عن ” السبب الذي يجعل الحكومة تحاول إظهار الجانب الذي يتلاءم مع أطروحتها فقط في الإعلام العمومي؟”، مبرزة أن امتحانات طلبة الطب باتت تحظى باهتمام جميع المغاربة، “في سياق مشحون عرف مقاطعة واسعة لهاته الامتحانات”، مؤكدة أنها “في السنوات السابقة كان يتم نقلها بشكل عادي”، مضيفة “هل أصبحت امتحانات طلبة الطب والصيدلة اليوم غير قابلة للنقل والمواكبة الإعلامية؟”.

وذكّرت التامني “بالفصل الثامن والعشرين من الدستور، والذي ينص على كون حرية الصحافة مضمونة، ولا يمكن تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية” لتضيف أن “الحكومة تضيق على نشر أجواء الامتحانات بالنسبة للإعلام العمومي”.

وختمت بمساءلة بنسعيد عن “السبب وراء هذا التعتيم وخرق مبدأ دستوري يتعلق بالحق في المعلومة ، علما أن الإعلام العمومي يمول من أموال دافعي الضرائب، ومن واجبه مواكبة مختلف المواقف؟”.

حمزة غطوس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع