التسلح المغربي يرعب إسبانيا والإعلام المحلي:”المغرب قادر على ضرب غرناطة واشبيلية من طنجة”

تقارير كتب في 24 أبريل، 2023 - 10:30 تابعوا عبر على Aabbir
التسلح المغربي
عبّــر

أثارت صفقة صواريخ “هيمارس” التي حصل عليها المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية، مخاوف الإعلام الإسباني، الذي خصص تقارير تحدثت عن خطورة إعادة التسليح التي تقوم بها المملكة حاليا.

وخصصت قناة “كواترو” الإسبانية تقريرا لقوة الصفقة وتداعياتها على موازين القوى في المنطقة، معتبرة أن المغرب بات بإمكانه ضرب غرناطة أو إشبيلية من طنجة في غضون ثوان فقط.

واعتبرت “كواترو”، أن اقتناء المغرب ل18 وحدة من راجمات “هيمارس” الصاروخية من طراز M142 فائقة الحركة والتنقل، و40 وحدة من أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش M57 (ATACMS)، و36 من أنظمة صواريخ الإطلاق المتعددة الموجهة أحادية، وعديد من العتاد العسكري المتطور، (اعتبرت) يمثل بداية فقدان إسبانيا لريادتها العسكرية في محيطها الإقليمي لصالح المغرب.

وحذر التقرير ذاته، إسبانيا من المخطط المغربي للتسلح والذي يمتد إلى غاية سنة 2030، مشيرا إلى الرباط باتت تتوفر على أسلحة ذات جودة وقوة، في انتظار شراء المزيد من الأسلحة والتكنولوجيا الدفاعية والهجومية.

وأشار التقرير إلى أن الصواريخ التي حصل عليها المغرب مؤخرا والتي حققت نجاحا في أوكرانيا، يصل مداها إلى أكثر من 300 كيلومتر، ما يشكل تهديدا عسكريا محتملا لإسبانيا.

واعتبر التقرير الذي أعده خبراء في المجال الدفاعي، أن سباق التسلح الذي يخوضه المغرب تزامنا مع عمله على تأمين حدوده مع الجزائر وإسبانيا برا وبحرا وجوا، يثير قلق مدريد.

زربي مراد – عبّـر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع