“التايمز” البريطانية: كأس العالم 2030 سينظم في المغرب والملف قوي ولا يهزم لهذه الأسباب

رياضة كتب في 16 مارس، 2023 - 09:39 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّــر

اعتبرت صحيفة “التايمز” البريطانية، أن انضمام المغرب للملف الثلاثي المشترك، من شأنه أن يرجح بشكل كبير حظوظ إسبانيا والبرتغال لنيل شرف احتضان كأس العالم 2030.

كما اعتبرت “التايمز” التحاق المغرب بالملف الإيبيري بمثابة ضربة قوية للملف السعودي، مشيرة إلى أن دخول المغرب السباق، من شأنه أن يحبط كل جهود المملكة العربية السعودية لتنظيم المونديال.

ووصفت الصحيفة ذاتها، الملف المغربي الإسباني البرتغالي المرشح لتنظيم كأس العالم 2030، بالملف الذي لا يهزم، معددة في ذلك الأسباب التي سترجح كفة المغرب للفوز بشرف تنظيم أكبر عرس كروي عالمي.

وقالت الصحيفة عينها، أن 106 أصوات كافية للفوز بتنظيم المونديال والملف الإسباني البرتغالي المغربي بإمكانه الحصول على أكثر من ذلك، موضحة أن المغرب قد يستقطب معظم أصوات أفريقيا البالغ عددها 54 وراء الملف، بالإضافة إلى 55 صوت في أوروبا، ليكون المجموع 109 أصوات.

وترى الصحيفة البريطانية الواسعة الانتشار، أن انضمام المغرب للملف الإيبيري جعل من الأخير الملف الأقوى الذي لا يهزم، معللة طرحها بكون الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يرى في إسناد التنظيم له إعادة للمونديال إلى القارة الإفريقية مرة أخرى بعد نسخة 2010 التي احتضنتها جنوب إفريقيا.

وتوقعت الصحيفة، وهذا اعتقاد كبار الشخصيات في كرة القدم العالمية، أن تركز المملكة العربية السعودية على نسخة 2034 من كأس العالم، بالنظر إلى قوة الملف الإسباني البرتغالي المغربي من جهة، وكون 2030 قريب جدا من البطولة التي استضافتها جارتها قطر العام الماضي، ومن المستبعد أن تقرر “الفيفا” العودة إلى الخليج لتقارب زمن النسختين، من جهة أخرى.

وواصل المصدر ذاته، جرد الأسباب المرجحة للملف الإيبيري، مبرزا أن للمغرب تجربة في تنظيم البطولات والتظاهرات، ضاربة المثال باستضافته لكأس العالم للأندية في فبراير الماضي، بالإضافة لعامل القرب الجغرافي من إسبانيا والبرتغال، حيث تستغرق الرحلة 60 دقيقة فقط.

وفي ختام تقريرها، أشارت صحيفة “التايمز” البريطانية إلى أن رئيس “الفيفا”، جياني إنفانتينو، جعل من إفريقيا قاعدة قوته وسينظر أنصاره إلى منح المغرب دورا متساويا في استضافة كأس العالم على أنه إنجاز مهم.

يشار إلى أن الملك محمد السادس أعلن عن تقديم المغرب ترشيحه لتنظيم مونديال 2030 بمعية الجارتين الإيبيريتين إسبانيا والبرتغال، في ملف ثلاثي مشترك، وذلك من خلال كلمة ألقاه نيابة عنه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الثلاثاء، موجهة لأعضاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني ايفانتينو، على هامش حفل جوائز “الكاف” لأفضل إنجازات لعام 2022، بالعاصمة الرواندية كيغالي.

زربي مراد – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع