البيجيدي والاستقلال يمتنعان عن التصويت على “فرنسة التعليم” 

الأولى كتب في 16 يوليو، 2019 - 17:29 تابعوا عبر على Aabbir
لجنة التعليم
عبّر

إيمان برني-عبّر 

 

امتنع كل من حزبي العدالة والتنمية والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالغرفة الأولى، صباح اليوم الثلاثاء عن التصويت على مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

 

وبعدما شرع أعضاء لجنة التعليم في التصويت على مواد القانون السالف الذكر، امتنع الفريقان عن التصويت على المادة الثانية المتعلقة بالتناوب اللغوي، والتي تنص حسب ديباجة القانون على “مقاربة بيداغوجية وخيار تربوي مندرج يستثمر في التعليم المتعدد اللغات، بهدف تنويع لغات التدريس إلى جانب اللغتين الرسميتين للدولة وذلك بتدريس بعض المواد، ولا سيما العلمية والتقنية منها أو بعض المضامين أو المجزوءات في بعض المواد بلغة أو بلغات أجنبية”.

ويذكر أن 12 برلمانيا قد صوتوا لصالح هذه المادة، فيما امتنع 16 برلمانيا من العدالة والتنمية والاستقلال عن التصويت على المادة رقم 2 المتعلقة بالسياسة اللغوية.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم توقيف التصويت في الوقت السابق على مشروع القانون الإطار رقم 51.17 ، بسبب الجدل الواسع الذي  أثارته المادة الثانية، خصوصا بعد أن أقدم “عبد الإله بنكيران”، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية على تقديم نداء إلى برلمانيي حزبه ينهيهم فيه عن التصويت على القانون.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع