البلدان العربية تعترض على قرار منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي

أخبار دولية كتب في 4 أغسطس، 2021 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
الاتحاد الإفريقي العربية
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

عبرت عدد من العربية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، عن اعتراضها على قرار منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة القارية، وهو موقف تضامنت معه 5 دول عربية أخرى وجامعة الدول العربية، وذلك بحسب ما ذكرته تقارير صحفية الثلاثاء 3 غشت 2021.

 

في 22 يوليوز الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن “سفير إسرائيل لدى إثيوبيا، أدماسو ألالي، قدم أوراق اعتماده عضواً مراقباً لدى الاتحاد الإفريقي“، من دون أن توضح خلفيات هذا التطور.

 

فقد وذكرت وسائل إعلام عربية، أن سفارات عدد من الدول العربية، تقدمت بـ”مذكرة شفهية لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي”.

 

كما أفادت المذكرة بـ”الاعتراض على قرار قبول إسرائيل عضواً مراقباً بالاتحاد”، مشددة على “رفض تلك الخطوة في ظل دعم الاتحاد للقضية الفلسطينية”.

بينما تواصل إسرائيل احتلال أراضٍ عربية، وترفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، وتواصل انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته.

 

المذكرة نفسها، أضافت أن الطلب الإسرائيلي لم يتم النظر فيه وفق نظام الاتحاد، “وهو ما يمثل تجاوزاً إجرائياً وسياسياً غير مقبول من جانب رئيس المفوضية لسلطته التقديرية”.

 

وأردفت أنها “تعترض رسمياً على هذا القبول، وتطالب بإدراجها للمناقشة”.

 

فيما أكدت سفارات الأردن والكويت وقطر واليمن وبعثة جامعة الدول العربية لدى أديس أبابا تضامنها مع السفارات السبع في هذه المسألة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع