البرلمان العربي يؤكد على الدور الهام لجلالة الملك رئيس لجنة القدس في الدفاع عن القضية الفلسطينية

أخبار عربية كتب في 14 يوليو، 2024 - 03:27 تابعوا عبر على Aabbir
البرلمان العربي
عبّر

و م ع

أكد البرلمان العربي، اليوم السبت بالقاهرة، على الدور الهام والجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن القضية الفلسطينية.
وشدد البرلمان، في قرار صادر عن الجلسة الخامسة للبرلمان العربي بشأن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، على ما تقوم به وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس من جهود في سبيل الحفاظ على هوية المدينة ووضعيتها القانونية ودعم صمود أهلها.

من جهة أخرى، دعا البرلمان العربي الى التنسيق بين برلمانات الدول العربية والإقليمية الفاعلة، لدعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، ودعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين للاعتراف بها في كافة المحافل الدولية.

كما ثمن الجهود العربية والدولية الرامية إلى وقف فوري وعاجل للعدوان

أمير المؤمنين و رمضان

على غزة ووقف إطلاق النار، وحل الصراع في المنطقة على أساس المرجعيات الدولية المعتمدة، وحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وجدد البرلمان العربي التأكيد على دعمه ومساندته للشعب الفلسطيني، وقضيته الوطنية العادلة حتى ينال حقوقه المشروعة في العودة والحرية وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، مشددا على أن تضطلع كل الأطراف الدولية والأممية بمسؤولياتها، لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في الشرق الأوسط، والذي لن يتحقق إلا بحل القضية الفلسطينية وتحقيق العدالة والحرية للشعب الفلسطيني.

كما اعتمد البرلمان العربي بهذه المناسبة قرارا بشأن أوضاع المرأة الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية.

ومثل المغرب في أشغال هذا الاجتماع كل من محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين ورئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان العربي، وخديجة حجوبي (الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة)، نائبة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، ومحمد عياش (التجمع الوطني للاحرار)، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، و محمد لحموش (الفريق النيابي للحركة الشعبية) عضو اللجنة السياسية بالبرلمان العربي.

وتضمن جدول أشغال هذه الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعمالها والتي تتضمن تقارير اللجان الدائمة الأربع وهي، لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، بالإضافة إلى تقرير لجنة فلسطين والذي يتناول أبرز المستجدات على الساحة الفلسطينية والجهود المبذولة لوقف الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

كما شمل برنامج الاجتماع مناقشة مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتها التحضيرية للجلسة، لمتابعة ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية ودعم العمل العربي المشترك، ومسودة رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية، إضافة إلى مناقشة مسودة رؤية برلمانية عربية شاملة لتعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.

وكانت اللجان الدائمة الأربع بالبرلمان العربي، عقدت يوم الخميس اجتماعاتها التحضيرية والاستباقية للجلسة العامة للوقوف على مجمل مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية وعلى مختلف الملفات.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع