البحارة بين نار الجوع و خطر كورونا بسبب حرمانهم من الدعم

الأولى كتب في 14 أبريل، 2020 - 21:05 تابعوا عبر على Aabbir
البحارة
عبّر

مراد هربال ـ عبّر 

 

 

كان توقف نشاط الصيد التقليدي، بسبب تطبيق الإجراءات الصحية المتبعة في مواجهة جائحة وباء كورونا القاتل التي اقرتها سلطات بلادنا ، ليس فقط قرارا  قانونيا ومسؤولا بل انه يعكس درجة  اليقظة العالية عند السلطات الترابية باقاليم الناظور ،الدريوش بخطورة الظرفية التي يمر بها المغرب من جراء هذه الجائحة الخطيرة  التي تهدد العالم .

 

 

ولفي القرار دعما كبيرا من بحارة الصيد التقليدي ,بعد استفادتهم من الدعم المقدم من طرف صندوق كورونا، فيما خرج بحارة الصيد الساحلي في مسيرات سلمية رغم حالة الطوارئ بعد ان اشتدت عليهم ظروف العيش ،للمطالبة بحقهم هم الآخرين من الدعم من صندوق مكافحة وباء كورونا، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، كما وجهوا لومهم الكبير إلى بعض من مسؤولي المراكب الذين لم يعيروهم اي اهتمام. حيث  اختفوا عن الأنظار، دون أن يقدموا لهم أية مساعدة في عز هاته الأزمة، التي يمر منها البلد ككل.

 

 

وردا على هذا السؤال قال ميمون الريس “عضو بالغرفة المتوسطية للصيد البحري ،ورئيس الجمعية العصرية لأرباب مراكب الصيد الساحلي عبر مكرفون عبّر.كوم :” أن البحارة الذين هم في وضعية هشاشة، يعيشون في الوقت الراهن معاناة حقيقية، ومطالبهم باستفادة من هذا الصندوق، مثلهم مثل باقي الفئات الأخرى المتضررة من هاته الجائحة حق مشروع . لا سيما وان جمعيتهم تسعى دائما ولسنوات الى تسوية وضعية جميع البحارة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و كانت سباقة إلى الدعوة إلى إيقاف أنشطة الصيد بميناء الناظور لتفادي انتشار وباء كورونا و للمحافظة على سلامة البحارة “.

 

 

وأضاف قائلا بان القطاع يتوفر على عدة صناديق مالية  لا نعرف شيئا عن طريقة تدبيرها وصرف مخصصاتها ولم تحقق الأهداف التي لأجلها أحدثت هذه  الصناديق والتي يدفع فيها المجهز سنويا مبالغ هامة لخدمة البحارة بالدرجة الاولى .واليوم يجب على جميع المتداخلين من ادارة القطاع و حكومة و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خصوصا وان الاخير توجه اليه 6في المئة من ارباح المجهز.وبالتالي اضحى من الواجب الاستجابة لنداءات البحارة .

 

 

وجوابا على سؤاء السلامة من انتشار وباء كورونا في صفوف البحارة ببني انصار الذين يخرجون للعمل . قال ميمون الريس رئيس ملحقة الغرفة المتوسطية باقليم الناظور-الدريوش “نشكر عامل الإقليم و كذا رجال السلطة و رئيس بلدية بني انصار و المندوب الاقليمي للصيد البحري على مجهوداتهم من اجل تعقيم جميع المراكب (مراكب الصيد الساحلي ،و مراكب الصيد التقليدي) .كما اننا كأعضاء الجمعية العصرية لارباب مراكب الصيد ..قمنا بحملات تحسيسية للبحارة لتفادي الاختلاط واعطاء مسافة الأمان بالميناء واثناء الإبحار و كذالك بتوفير الكمامات للجميع.

 

 

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع