البام يتقدّم بمقترح قانون لعودة الساعة بتوقيت “جرينيتش” في المغرب

الأولى كتب في 23 يناير، 2019 - 15:15 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ الرباط

 

أعاد فريق حزب الأصالة والمعاصرة، نقاش تثبيت الساعة القانونية بالمغرب إلى الواجهة السياسية، حيث تقدم النائب البرلماني، عبد اللطيف وهبي، رفقة مجموعة من النائبات والنواب الباميين بمجلس النواب، رسميا بمقترح قانون بشأن الساعة القانونية المعتمدة بالمغرب.

هذا المقترح بحسب وهبي، الذي وضعه بمكتب رئيس مجلس النواب صباح امس، “يهدف إلى تثبيت الساعة القانونية بالمغرب في توقيت “جرينيتش” بصفة دائمة من جهة، ومن جهة أخرى يهدف إلى قطع الطريق على تصرف الحكومة في الساعة من خلال زيادة أو نقص ستون دقيقة للساعة القانونية”.

كما يهدف هذا المقترح كذلك إلى نسخ المرسوم الملكي الذي كان يمنح للحكومة حق التصرف في الساعة بمقتضى مرسوم، وجعل تغيير الساعة من اختصاص القانون وحده، أي البرلمان وحده.

وعلل نواب “البام” تقديم هذا المقترح بـ “ردود الفعل الكبيرة التي خلفها قرار الحكومة المتعلق باعتماد التوقيت الصيفي طوال السنة من غضب شعبي واسع باعتباره توقيت لا يتلاءم وواقع البنيات التحتية بمختلف جهات المملكة خاصة في المناطق النائية”.

ويتضمن مقترح القانون ثلاثة مواد :”تهدف الأولى منه، إلى الإقرار بأن الساعة القانونية المعتمدة في تراب المملكة هي التوقيت الزمني المتوسط لخط كرينتش”، والمادة الثانية، تنسخ جميع المراسيم والقوانين السابقة، وتلغي معها تلك “النافذة” التي بمقتضاها ظلت الحكومة تتدخل بمراسيم وتغير الساعة القانونية من خلال إضافة ستين دقيقة، مما كان يتسبب في إرباك حياة المواطنين، أما المادة الثالثة، فقد نصت على دخول هذا القانون حيز التنفيذ ابتداءً من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية، وذلك لإلغاء كل القرارات العشوائية السابقة للحكومة، والعودة إلى الساعة القانونية الدائمة بالمملكة المغربية، ومن ثم الكف عن الالتفاف على الساعة القانونية بواسطة مراسيم”.

واعتبر بلاغ فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، القرارات المتخذة من طرف الحكومة بخصوص تغيير الساعة، ارتجالية ولم توفر الإجراءات المصاحبة وللضمانات الأساسية الكافية لإنجاحه في واقع يشكو من أعطاب كثيرة”.

 


التفاصيل الكاملة للطائرة لي طاحت وهكذا أنقذ قائد السرب طيار الطائرة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع