الاتحاد الأوروبي ينتقد خطة ترامب لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني

أخبار دولية كتب في 4 فبراير، 2020 - 19:44 تابعوا عبر على Aabbir
الاتحاد الأوربي
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

 

 

انتقد الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وقال إنه قلق بشكل خاص من نية إسرائيل ضمّ غور الأردن.

 

واعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان أن المبادرة الأمريكية، كما قدّمت في 28 يناير، تبتعد عن المعايير المتفق عليها على المستوى الدولي، ومن المقرر أن يزور بوريل واشنطن في 7 فبراير.

 

وأضاف المسؤول الأوروبي يذكّر الاتحاد الأوروبي بالتزامه بحلّ متفاوض عليه يقوم على تعايش دولتين على أساس حدود عام 1967، مع تبادل متكافئ للأراضي، باتفاق بين الطرفين، مع دولة إسرائيل ودولة فلسطين مستقلة، ديموقراطية، متكاملة، سيدة ودائمة، تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن واعتراف متباد.

 

ورأى أن بناء سلام عادل ودائم يستدعي مفاوضات مباشرة بين الطرفين حول المسائل العالقة المتعلقة بالوضع النهائي ، مشيراً إلى أن ذلك يتضمن خصوصاً المسائل المتعلقة بالحدود وبوضع القدس والأمن ومسألة اللاجئين.

 

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي يدعو الطرفين إلى تجديد التزامهما والامتناع عن أي خطوة أحادية الجانب تتعارض مع القانون الدولي يمكن لها ان تزيد من حدة التوتر. وأكد المسؤول الأوروبي أن الاتحاد قلق بشكل خاص من التصريحات المتعلقة باحتمال ضم غور الأردن وأجزاء أخرى من الضفة الغربية . وقال بوريل توافقاً مع القانون الدولي ومقررات مجلس الأمن ذات الصلة، لا يعترف الاتحاد الأوروبي بسيادة إسرائيل على الأراضي المحتلة منذ عام 1967.
الإجراءات الهادفة إلى ضم (تلك المناطق)، إذا طبقت، لا يمكن أن تمر دون الاعتراض عليها.

 

وأكد الاتحاد الأوروبي في 28 يناير مع إعلان دونالد ترامب عن خطته للشرق الأوسط التي يرى الفلسطينيون أنها تقدم تنازلات كبيرة لإسرائيل، التزامه الحاسم بحلّ واقعي بدولتين.
وفي بيان مشترك، قالت دول الاتحاد الـ28 إنها ستدرس وتقيم المقترحات المقدّمة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع