الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يدعم فلسطين بأزيد من 130 مليون دولار

نشر في: آخر تحديث:

قال مكتب الاتحاد الأوروبي في فلسطين، الخميس، إنه حول مبلغ 122.5 مليون يورو (131 مليون دولار)، على شكل دعم مالي قصير الأجل للسلطة الفلسطينية.

وذكر المكتب في بيان أن الدعم يشمل 38.5 مليون يورو (41.2 مليون دولار) على شكل منح لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في الضفة الغربية و84 مليون يورو (89.9 مليون دولار) من خلال تسهيلات ائتمانية لسلطة النقد الفلسطينية، يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي.

والدفعة، هي المساهمة الثانية ضمن حزمة الدعم المالي الطارئ قصيرة الأجل البالغة 400 مليون يورو (428 مليون دولار) التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي في يوليوز 2024 لفلسطين.

وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية غير مسبوقة، دفعها منذ نونبر 2021، إلى صرف أجور منقوصة لموظفيها العموميين، فيما تفاقمت الأزمة اعتبارا من الحرب الإسرائيلية على غزة، وحجب أموال المقاصة.

وزاد البيان: “الحزمة هي جزء من استراتيجية متفق عليها بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين لمعالجة الوضع المالي ووضع الموازنة الحرج للسلطة الفلسطينية والاقتصاد”.

وتابع: “الحزمة تمثل مزيجاً من المنح والقروض التي سيتم صرفها على ثلاث دفعات، حيث تم تنفيذ الدفعة الأولى البالغة 150 مليون يورو (160.5 مليون دولار) بالفعل في يوليو الماضي”.

ونقل البيان عن ممثل الاتحاد الأوروبي ألكسندر شتوتسمان، قوله: “نواجه تحديات غير مسبوقة، وهذا يشكل سبباً آخر يدفعنا إلى تعزيز مشاركتنا والعمل بشكل استباقي لدعم شركائنا الفلسطينيين”.

اقرأ أيضاً: