الاتحاد الأوروبي : إرادة من أجل دعم المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة

إقتصاد و سياحة كتب في 10 مارس، 2022 - 09:18 تابعوا عبر على Aabbir
الإدماج الاقتصادي النساء
عبّر ـ ولد بن موح

أكد المفوض الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، أمس الأربعاء  9 مارس 2022، بالدار البيضاء، إرادة الاتحاد الأوروبي المتعلقة بتعزيز التعاون مع المغرب من أجل دعم المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة .

وقال فارهيلي خلال جلسة عمل مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، « نحن على استعداد للتعاون معكم، خاصة في مجال التحول إلى الطاقة الخضراء، وتسهيل المبادلات التجارية، والرقمنة، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة ».

وبهذه المناسبة، ذكر المفوض الأوروبي بالإعلان الذي صدر مؤخرا عن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، لاستثمار 1,6 مليار أورو من أجل تعزيز التحول الأخضر والرقمي للمملكة.

من جانبه، أشار لعلج إلى أن هذه الجلسة تأتي في الوقت المناسب لمناقشة الدور الأساس الذي يمكن أن تلعبه العلاقات بين المقاولات المغربية والأوروبية لتطوير أكثر لعلاقات حسن الجوار.

ووصل أن « نظرائنا الأوروبيين مقتنعون أيضا بهذا. وفي هذا الإطار دخلنا بالفعل في علاقة مع منظمة أرباب الأعمال الأوروبية « بيزنيس يوروب » (Business Europe)، بطلب مشترك من السياسيين للارتقاء بعلاقاتنا التجارية والاستثمارية « .

من جهة أخرى، أشاد لعلج بجودة العلاقات بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمفوضية الأوروبية، فضلا عن تعاونهما في عدة محاور، خاصة تعزيز ريادة الأعمال، مستشهدا بإطلاق منصة « انطلاقة » التي تهدف إلى مساعدة حاملي المشاريع المغاربة حتى يتمكنوا من النجاح في تجاربهم في ريادة الأعمال.

وقال إن بلدنا اليوم يرسم مساره على طريق ليبرالي ، مضيفا أن أورسولا فون دير لاين أكدت ذلك، خاصة مع استثمار 6ر1 مليار أورو من أجل تطوير شراكة خضراء، تركز على الطاقة والشراكة الرقمية لتكثيف التواصل بين مجتمعاتنا وأسواقنا.

حضرت هذا اللقاء السفيرة فوق العادة ومفوضة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب باتريسيا بيلار لومبارت كوساك، إلى جانب رؤساء اللجان في الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

عبّر-الرباط

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع